مصافي الجنوب: صادراتنا من النفط الأبيض ووقود الطائرات وبأعلى المواصفات العالمية

آخر تحديث 2024-10-12 17:20:02 - المصدر: واع

البصرة - واع - محمد ناصر
أكدت شركة مصافي الجنوب، اليوم السبت، تصديرها للنفط الأبيض ووقود الطائرات المدنية وبأعلى المواصفات العالمية، فيما كشفت عن دورها في خطة الحكومة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والتوقف عن استيراده.
وقال مدير عام شركة مصافي الجنوب حسام ولي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "تم مؤخرا تشغيل وحدة تكرير الرابعة بطاقة 70,000 برميل من قبل كوادر شركة مصافي الجنوب، مما أحدث نقلة كبيرة بزيادة المنتجات من هذه الوحدة إلى السوق المحلية ومن هذه المنتجات الكيروسين (النفط الأبيض)".
وأضاف، أن "هناك تحركا لتصدير الفائض من مادة الكيروسين بعد تغطية احتياجات السوق المحلي، وكذلك تم توقيع عقد مع شركات عراقية لتصدير وقود الطائرات المدني (جي تي اي وان) إلى خارج العراق"، موضحاً، أن "شركة سومو تعاقدت مع شركات محلية لتصدير هذه المادة بكمية 180,000 طن، بحدود 1000 طن يومياً من شركة مصافي الجنوب".
وبين ولي، أن "هذه الشحنة هي الثانية وتم قبلها التعاقد من قبل شركة سومو مع شركات محلية لتصدير وقود الطائرات بحدود 52 ألف طن"، مشيراً إلى، أن "شركة مصافي الجنوب مستمرة بزيادة منتجات السوق المحلية وتغطيتها من مادة زيت الغاز (الكاز) والكيروسين وكذلك الغاز (الال بي جي) ونساهم كذلك في خطة الحكومة لإيقاف استيراد مادة البنزين خلال العام المقبل من خلال العمل على إكمال متطلبات تشغيل وحدات (الاف سي سي) في الشركة".
من جهته، أوضح مدير هيئة الإنتاج سلمان هدار لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "‏حسب التوجيهات الوزارية التي صدرت بعد اكتفاء الدولة من النفط الأبيض الكيروسين توجهت التشكيلات التابعة لوزارة النفط بما فيها شركة مصافي الجنوب وشركة تسويق النفط سومو وشركة الخطوط والأنابيب وشركة التوزيع، لتصدير شحنة أولى من البصرة إلى مصر بكمية تتراوح من 800 إلى 1000 طن قابلة للزيادة حسب الطلب".
وبين، أنه "كذلك صدرنا وقود الطائرات المدنية والذي يتميز بنوعيته ذات المواصفات العالمية"، لافتاً إلى، أن "(الجي تي اي وان) يتميز بظروف تشغيلية حساسة وبنتائج مختبرية متكررة وإنتاجنا عالي الجودة".
بدوره، أكد مسؤول التجهيز والاستلام في شركة مصافي الجنوب حيدر سلمان لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "عمليات التصدير تنسجم مع توجهات الحكومة الاتحادية في زيادة الإنتاج وتعظيم الإيرادات وتنويع الصادرات والحد من عمليات الاستيراد".
وأشار مسؤول شعبة التخطيط والمتابعة أحمد فوزي خلال حديثه لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إلى أن "عمليات التصدير تتم حاليا بصهاريج خاصة تخضع لعمليات القياس الدقيق وفقا للمعايير الدولية".