الصناعة تعلن النجاح بجذب أموال استثمارات بقيمة 3.5 مليارات دولار

آخر تحديث 2024-10-14 20:10:02 - المصدر: واع

بغداد – واع

أعلنت وزارة الصناعة، اليوم الاثنين، عن طرح 255 فرصة للشراكة مع القطاع الخاص بمجالات مختلفة، وفيما أكدت جذب استثمارات بقيمة 3.5 مليارات دولار، أوضحت أهمية منتدى الشراكات الصناعية الذي عقد مؤخراً.

وقال مدير عام دائرة الاستثمارات في الوزارة عادل الجبوري لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "منتدى الشراكات الصناعية الذي عقد مؤخراً جاء استكمالاً للمنتديات والمؤتمرات السابقة، حيث أقامت الوزارة مؤتمر الاستثمار التعديني في آيار من العام الماضي وكذلك منتدى للشراكات في محافظة البصرة في كانون الاول من نهاية عام 2023 والتي اعلن عبرهما ما يقارب 120 فرصة للشراكة مع القطاع الخاص بواقع 30 فرصة في المؤتمر و90 في المنتدى"، موضحا ان "المنتدى هو استكمال لما تم إعلانه وما جنيناه من استثمارات ومن تجارب ناجحة".

وأضاف، أن "هذه الفرص تمثلت في استثمار للثروات المعدنية والصناعة الميكانيكية والصناعة الكهربائية وصناعة الأدوية والصناعة الإنشائية وغيرها إضافة الى الإعلان عن تطوير مدينتين صناعيتين الاولى في البصرة والثانية في محافظة ذي قار"، مشيرا الى ان "المنتدى شارك فيه مستثمرين عرب واجانب وشركات مختلفة الاختصاصات".

وتابع أن "عددا من الشركات بدأت تقدم عروضها في الحصول على الفرص للشراكة مع القطاع الخاص والتشكيلات العامة"، موضحا ان "توجه الحكومة بدأ يتجه نحو الاشراف والمتابعة للمشاريع الصناعية، ودعم القطاع الخاص من خلال انشاء مشاريع من قبل القطاع الخاص بنفسه او مشاريع شراكة مع شركات القطاع العام".

وذكر أنه "خلال ما تم إعلانه من فرص جذبنا أموالا تصل الى 3.5  مليار دولار، في استثمار للثروات المعدنية وحقول الفوسفات في عكاشات وحقول الكبريت في المشراق، بالتالي هناك جدوى اقتصادية لجذب رؤوس اموال خارجية تستثمر داخل العراق ومن ثم نمو للصناعات".

وذكر ان "ذلك يهدف أيضا الى تشغيل الأيدي العاملة وحصول شركاتنا العامة على حصة مجانية من الأرباح من تلك المشاريع، والذي سيولد تكامل صناعي نحو الاكتفاء الذاتي من هذه الصناعات".

وأكد أن "من ضمن الشروط التي وضعت إعلان الفرص السابقة والحالية هو تشغيل الأيدي العاملة، حيث إن اي مشروع ينشأ في اي منطقة صناعية، فانه سيكون نواة لمنافع اجتماعية، حيث ستكون هناك مدنا تبنى بالقرب من هذه المشاريع ومشاريع بنى تحتية واكساء وكهرباء وماء وصولا الى نسيج مجتمعي متكامل حول هذه المشاريع"، لافتا الى ان "النتائج ستكون ايجابية ليس على مستوى تشغيل العمالة وانما ممكن ان تؤسس مدن بالمجاورة لهذه المشاريع الصناعية".

وذكر أن " مجموع ما تم إطلاقه سابقا 120 فرصة والآن اطلقت 135 فرصة وبالتالي فإن المجموع الكلي هو 255 فرصة و نحن ماضون بذلك"، لافتا الى "أننا فتحنا الباب أمام أي مستثمر عراقي أوعربي  او اجنبي فإن من لديه فكرة لإنشاء مشروع فلا مانع من إبرام عقود شراكة لتنفيذ هذه الأفكار".