العراق.. توصية بشطب 19 مليون طن من الشاي وبيعه خارج البلاد

آخر تحديث 2024-10-14 20:30:08 - المصدر: شفق نيوز

شفق نيوز/ أوصى المجلس الوزاري للاقتصاد، يوم الاثنين،مجلس الوزراء العراقي، بالموافقة على شطب أكثر من 19 مليون طن من مادة الشايالموقوفة والمخزنة في مخازن وزارة التجارة، وبيعها من خلال المزايدة العلنية بشرطإعادة تصديرها خارج العراق

جاء ذلك، خلال رئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين، الجلسة 31 للمجلسالوزاري للاقتصاد، التي عُقدت في مبنى المجلس، بحضور وزير التخطيط، ووزراءالمالية، والتجارة، الصناعة، العمل والشؤون الاجتماعية، والأمين العام لمجلسالوزراء، ومحافظ البنك المركزي العراقي، ومستشاري رئيس الوزراء للشؤون الاقتصاديةوالقانونية، وفق بيان ورد لوكالة شفق نيوز.

وبحسب البيان، أوصى المجلس، مجلس الوزراء بالموافقة علىشطب 19,770,842 طناً من مادة الشاي الموقوفة والمخزنة في مخازن الشركة العامةلتجارة المواد الغذائية، وبيعها من خلال المزايدة العلنية بشرط إعادة تصديرها خارجالعراق، كونها غير مطابقة للمواصفات القياسية العراقية، ومنع توزيعها علىالمواطنين.

وأشار المجلس الوزاري للاقتصاد، إلى أن الشركة المذكورةاتخذت الإجراءات القانونية بحق الشركات المجهزة والموظفين المقصرين، وصُدرت بحقهمأحكام قانونية.

هذا واطّلع المجلس، على التقرير الذي قدّمه وزير التجارةحول الاجتماع الثالث لفريق العمل المعني بانضمام العراق إلى منظمة التجارةالعالمية، الذي عُقد في جنيف، وأعلن دعمه لإجراءات وزارة التجارة في هذا الصدد، معالتأكيد على تكثيف المفاوضات الثنائية.

كما استمع المجلس إلى عرض قدّمه الفريق الفني في وزارةالتخطيط حول كيفية استخدام المنصة الإلكترونية للإعلان عن المناقصات والمشترياتالحكومية، بهدف تقليل الجهد والوقت وضمان الشفافية، وجعل الإجراءات متاحة لجميعالجهات المستفيدة.

وفي إطار دعم الرياضة البارالمبية، وافق المجلس على تعديلسعر بيع زيت الوقود المجهز لعجلات ومولدات اللجنة البارالمبية العراقية ليصبح 400دينار/لتر بدلًا من 750 دينار/لتر.