التخطيط: افتتاح أول مركز لفحص ووسم الذهب المستورد بمطار بغداد

آخر تحديث 2024-10-15 17:15:02 - المصدر: واع


بغداد - واع
أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، افتتاح أول مركز لفحص ووسم المصوغات الذهبية المستوردة في مطار بغداد الدولي، مشيرة الى انه تم افتتاح مركز مماثل  في مطارات النجف الأشرف والبصرة وكركوك.
وقال رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية فياض محمد عبد في بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "افتتاح المركز جاء تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وبإشراف مباشر ومتابعة مستمرة من قبل وزير التخطيط".
وأضاف، " يعد المركز واحد من أربعة مراكز في المطارات العراقية  لفحص ووسم المصوغات الذهبية الواردة الى العراق عن طريق التجار العراقيين" ، موضحا أن "الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والبنك المركزي العراقي ومكتب مكافحة غسيل الاموال وتمويل الإرهاب ووزارة التجارة أصبحت لديهم قاعدة بيانات واحدة (منصة الالكترونية) لمعرفة حركة الذهب في العراق".

ولفت عبد الى أن "افتتاح مركز  فحص ووسم الذهب في مطار بغداد سبقه افتتاح مركز مماثل  في مطار النجف وبعدها في مطار البصرة ومن ثم افتتاحه في مطار كركوك"، مؤكدا أن "هذه الإجراءات ستسهل انسيابية العمل واختصار  الوقت والزمن من خلال تسهيل الإجراءات على الموردين للسبائك والمصوغات الذهبية وكذلك تفعيل الجانب الرقابي لعمل الجهاز في حماية الذهب ، وبالتالي سيكون لهذا الامر تأثير إيجابي على الحركة الاقتصادية في البلد" .
وواصل أن "الأجهزة المستخدمة في فحص ووسم الذهب جعلت العراق واحداً من ثلاث دول في المنطقة تمتلك هذه الأجهزة  والتي تتوزع بواقع (3) أجهزة للفحص و(3) أجهزة لوسم المصوغات في كل مطار"، مشيرا الى أن "الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عمل على تدريب الملاكات العراقية إضافة الى ملاكات الجهاز لتكون لدينا قدرة فنية كبيرة في سبيل تسهيل الإجراءات وحماية المواطن من الغش" . 
من جانبه قال معاون مدير مطار بغداد الدولي حسين علي حسين – حسب البيان-  إن "افتتاح وحدة فحص ووسم المصوغات جاءت بالتعاون بين الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وإدارة المطار وستسهم في  تسهيل  الإجراءات في المطار"، مبينا  أن "الإدارة عملت على توفير المستلزمات الفنية والتسهيلات اللازمة لإنجاز هذا المركز الفني والتقني وديمومته والموصى به من قبل الجهات الرقابية".