القمة الخليجية - الأوروبية تدعو العراق إلى إكمال ترسيم الحدود البحرية مع الكويت لما بعد العلامة 162

آخر تحديث 2024-10-16 23:00:05 - المصدر: كونا

بروكسل - 16 - 10 (كونا) -- دعت القمة الخليجية - الأوروبية في ختام أعمالها اليوم الأربعاء ببروكسل العراق إلى إكمال ترسيم الحدود البحرية مع الكويت لما بعد العلامة الحدودية 162 والتنفيذ الكامل لاتفاقية لتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله المبرمة في 29 أبريل 2012 ودخلت حيز التنفيذ في 5 ديسمبر 2013 وأودعت بشكل مشترك في الأمم المتحدة في 18 ديسمبر 2013.
وشددت القمة في بيانها الختامي على ضرورة استئناف اجتماعات اللجنة المشتركة لتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله و"أهمية التزام العراق بسيادة الكويت وسلامة أراضيها واحترام الاتفاقيات الثنائية والمعاهدات الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة خاصة قرار مجلس الأمن رقم 833".
وفي هذا الشأن أكد البيان أن حل القضايا العالقة المتبقية بين البلدين الجارين وفقا للقانون الدولي من شأنه أن يسهم بشكل إيجابي في الاستقرار والتعاون الإقليمي".
كما جدد البيان الخليجي - الأوروبي دعمه لقرار مجلس الأمن رقم 2107 (2013) الذي كلف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة إلى العراق (يونامي) بتعزيز الجهود المتعلقة بإعادة جميع الكويتيين ورعايا الدول الثالثة إلى وطنهم بما في ذلك الأشخاص المفقودين أو رفاتهم في إطار تحت رعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر وإعادة الممتلكات الكويتية بما فيما الأرشيف الوطني.
وتابع البيان "ندعو العراق والأمم المتحدة إلى بذل أقصى الجهود للتوصل إلى حل لجميع القضايا المطروحة".
وفي الشأن السوري أكد البيان الختامي للقمة على حفظ وحدة سوريا وسيادتها وسلامة أراضيها ودعم ذلك بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
ولتحقيق هذه الغاية أعرب البيان عن دعم مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي للجهود التي يقودها المبعوث الخاص للأمم المتحدة غير بيدرسن وحث على مضاعفة الجهود من أجل الاستئناف العاجل للجنة الدستورية بالإضافة إلى المجالات الرئيسية الأخرى مثل معالجة الأشخاص المفقودين واللاجئين.
وفيما يتعلق بالصراع المدمر والكارثة الإنسانية في السودان بما في ذلك خطر المجاعة الوشيك اكد البيان على أهمية العودة إلى العملية السياسية التي تؤدي إلى الحكم المدني وضرورة تجنب امتداد الصراع إلى البلدان المجاورة مما قد يؤدي إلى تفاقم الخسائر الحالية في الأرواح البشرية والتنمية.
كما حث القوات المسلحة السودانية على دعم القوى للانخراط بجدية وفعالية في مبادرات حل الأزمات بما في ذلك منصة جدة "ولا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع في السودان ونكرر دعمنا القوي للسلام الدائم والعدالة في السودان".
وبالنسبة للوضع في الصومال اعرب البيان عن القلق الخليجي - الأوروبي المشترك إزاء الحالة الراهنة مؤكدا دعم مرحلة ما بعد نظام (اتمس) وأعرب عن الالتزام بالعمل بشكل وثيق لتوفير حل طويل الأمد للصومال.
وفيما يخص اوكرانيا شدد البيان على ضرورة التوصل في أقرب وقت ممكن إلى حل شامل وعادل والسلام الدائم في أوكرانيا بما يتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.
واكدوا التزامهم بسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليا والتي تمتد إلى مياهها الإقليمية.
واستضافت العاصمة البلجيكية بروكسل أول قمة خليجية - أوروبية على مستوى قادة ورؤساء دول مجلس التعاون والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي برئاسة مشتركة للشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر - دولة الرئاسة الحالية لمجلس التعاون - ورئيس المجلس الأوروبي وشارل ميشال.
ورأس وفد دولة الكويت في القمة ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سمو الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء. (النهاية) أ ر ن / م ع / ف ا س