رئيس الوزراء يوجه بتشكيل لجنة للإشراف على تأثيث المدارس النموذجية والإسراع بإدخالها الخدمة

آخر تحديث 2024-10-17 20:45:02 - المصدر: واع


ميسان – واع – حيدر الجيزاني
أعلن مستشار رئيس الوزراء خليل العطواني، اليوم الخميس، عن إنجاز 26 مدرسة نموذجية من أصل 52 في ميسان، فيما أشار إلى أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بتشكيل لجنة للإشراف على تأثيث المدارس النموذجية والإسراع بإدخالها الخدمة.
وقال العطواني في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "برعاية من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وانسجاماً مع توجيه حكومته بالإسراع في إنجاز مشروع الأبنية المدرسية وتأثيثها بأحدث المواصفات، افتتحنا هذا اليوم مدرسة الخليل الابتدائية في ميسان قضاء الكحلاء"، لافتاً إلى، أن "هذه المدرسة تم هدمها وإعادة بنائها وتزويدها بأثاث متميز ينسجم مع توجهات الحكومة في دعم العملية التربوية والنهوض بها وخلق أجواء مناسبة للطلبة الأعزاء والهيئات التدريسية ورفع قدرتهم العلمية".
وأضاف، أن "السوداني يولي اهتماما مباشرا لموضوعة الأبنية المدرسية، حيث وجه بالإسراع في إنجاز مشروع أبنية المدارس المتميزة ضمن القرض الصيني، والذي يبلغ عددها ألف مدرسة وإدخالها الخدمة أثناء العام الدراسي الحالي"، مبيناً، أن "رئيس الوزراء وجه بتشكيل لجنة برئاسة هيئة المستشارين ومكتب رئيس الوزراء والأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة التربية، تتولى المتابعة والإشراف على عملية تأثيث المدارس النموذجية لمشروع ( 1000) مدرسة والإسراع بإدخالها الخدمة خلال العام الدراسي الجديد، ومعالجة ملف الأبنية المدرسية وإنهاء المدارس الطينية والكرفانية، والدوام الثلاثي والثنائي في بغداد والمحافظات".
وأشار العطواني إلى، أنه "من ضمن المدارس النموذجية في محافظة ميسان أنجزنا 26 مدرسة نموذجية من أصل 52، وهذه المدارس سوف تدخل الخدمة خلال العام الدراسي الجديد"، مشيرا إلى، أن "الألف مدرسة إذا تم إدخالها الخدمة خلال هذا العام في جميع المحافظات ستعالج موضوعة المدارس الكرفانية ومدارس الدوام الثنائي والثلاثي، وستكون هذه الألف مدرسة نقلة نوعية انعطافة مهمة في العملية التربوية والتعليمية في عموم العراق".
من جهته، أوضح مدير تربية ميسان جواد كاظم لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "بناية مدرسة الخليل الابتدائية التي تم افتتاحها تتكون من 18 صفا إضافة إلى أربع قاعات مختبرات متعددة الأغراض وجناح إداري إضافة إلى الوحدات الصحية وساحة للتلاميذ".
وأضاف، أن "هذه المدرسة تعتبر من المدارس المتلكئة سابقًا مضى عليها أكثر من عشر سنوات ضمن مشروع الوزارة رقم واحد لكن لله الحمد بجهود من رئيس الوزراء و وزير التربية تم إعادة بنائها بشكل نموذجي يليق بتلاميذ محافظة ميسان".
وتابع، "نأمل أن تضاف مدارس جديدة أخرى على مستوى القرض الصيني وعلى مستوى تنمية الأقاليم التابعة إلى محافظة ميسان وايضاً مشروع الوزارة رقم واحد"، لافتاً إلى، أن "البناية المدرسية هي ركيزة مهمة وأساسية في العملية التعليمية والتربوية، وستكون هذه المدرسة إضافة نوعية لما تتميز به من جودة البناء وطبيعة هذه المدرسة".
وذكر مسؤول شعبة الأبنية المدرسية في ميسان ضياء حسين لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "بناية مدرسة الخليل  الابتدائية في قضاء الكحلاء تم تنفيذها ضمن مشاريع وزارة التربية من قبل شركة الاعداد للمقاولات".
ولفت إلى، أن "حصة محافظة ميسان ضمن مشاريع القرض الصيني 52 مدرسة، تم إنجاز العمل بـ 26 مدرسة منها وتم استلام 12 مدرسة"، مبيناً، أن "المتبقي هو 14 مدرسة في طور الاستلام، وعند إكمال إجراءات الاستلام من قبل اللجنة المختصة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء سيتم إدخالها إلى الخدمة وستقوم بحل الإشكالات الواقعة في المدارس".