سعي عراقي لتوطين الصناعات الدوائية وتحقيق اكتفاء بنسبة 70% خلال 5 سنوات

آخر تحديث 2024-10-19 14:05:05 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم - بغداد

قال  عضو مجلس النواب مضر معن، اليوم السبت (19 تشرين الأول 2024)، إن العراق يسعى الى توطين صناعات دوائية قادرة على تحقيق الاكتفاء بنسبة 70% خلال 5 سنوات.

وأوضح معن في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني افتتح اليوم مصنع المضادات الحيوية ضمن المرحلة الأولى من استراتيجية حكومية لتوطين الصناعات الدوائية في العراق من خلال شراكة مع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الدولية في  ظل وجود تفاعل من 14 دولة على بناء مصانع ادوية في بغداد".

وأضاف، ان" العراق يسعى من خلال توطين الصناعات الدوائية إلى زيادة قدرته على تحقيق الاكتفاء بنسبة 70% على الأقل خلال 5 سنوات، لافتا الى ان" التوطين يحمل في طياته فوائد اقتصادية من ناحية خفض فاتورة الاستيراد وتطوير قدرات الفرق العراقية على التصنيع وكسب الخبرة بالإضافة الى تحويل البلاد الى نافذة لتصدير الادوية للمنطقة".

وأشار معن الى، ان" عدة مصانع ستفتح في الأشهر المقبلة لإنتاج ادوية لدعم المؤسسات الصحية بشكل مباشر مع قدرة على تصدير الفائض من بعض الادوية".

وافتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت (19 تشرين الأول 2024)، مصنع المضادات الحيوية الجديد، الذي قال عنه مكتب السوداني انه أحد مشاريع القطاع الخاص ضمن برنامج توطين الصناعات الدوائية في العراق".