المفوضية: نسبة المشاركة بانتخابات برلمان كوردستان حتى منتصف النهار بلغت 31%

آخر تحديث 2024-10-20 15:10:07 - المصدر: شفق نيوز

شفق نيوز/ أعلنت مفوضية الانتخابات، يوم الاحد، أن نسبة المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان بلغت 31% حتى منتصف النهار.

وقال المتحدث باسم المفوضية أيسر ياسين في مؤتمر صحفي، إن نسبة المشاركة في الانتخابات حتى الساعة 12 ظهراً بالتوقيت المحلي كانت كالتالي، دهوك: 31%، أربيل: 34%، سليمانية: 29%، حلبجة: 33%، وبذلك، فإن النسبة العامة للمشاركة تصل إلى 31%.

وأكدت مفوضية الانتخابات حصول إشكالات فنية خلال عملية الاقتراع، وبخاصة بجهاز قراءة البصمة، لافتاً إلى أن المشكلة الحالية لا تكمن في المعلومات المتاحة، بل تعود إلى الأشخاص الذين يعانون من انعدام البصمة. 

وأوضحت أنه لم يُسمح بأي استثناء للاقتراع عبر الهوية أو أي وسيلة أخرى، حيث يتم الاقتراع حصراً من خلال البصمة.

وأشارت المفوضية إلى أن هذا الإجراء معتمد في جميع أنحاء العراق، وهو جزء من النظام الخاص بالأجهزة المستخدمة في عملية الاقتراع.

وشهدت عملية التصويت في الاقتراع العام في إقليم كوردستان، التي بدأت منذ صباح اليوم الأحد، بعض الإشكاليات، أبرزها عدم ظهور بصمة بعض الناخبين، ولاسيما لدى كبار السن، وفقًا لمراسلي وكالة شفق نيوز، في محافظات ومناطق الإقليم.

وفتحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق في الساعة السابعة صباحا أبواب 1622 مركزا للاقتراع العام أمام السكان في مناطق ومدن الإقليم ممن يحق لهم الإدلاء بأصواتهم وهم 2,683,618 ناخباً من إجمالي عدد الناخبين البالغ 2,899,578 ناخباً.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت أول أمس الجمعة أن 97 بالمئة من الناخبين في الاقتراع الخاص من أصل 215,960 عنصرا في قوات البيشمركة وقوى الأمن الداخلي قد أدلوا بأصواتهم، مؤكدة أن عملية الاقتراع الخاص جرت بانسيابية عالية ودون خروقات تُذكر.

ويتنافس 1091 مرشحا في اقليم كوردستان من كلا الجنسين على 100 مقعد، خمسة منها "كوتا" للمكونات بعد أن كانت 11 مقعدا، والتي جرى تقليصها بقرار من المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق).

وعدد المقاعد المخصصة للنساء وفقا لقانون الانتخابات يتعين أن يكون على الأقل 30 مقعداً.

ويتنافس المرشحون في اربيل على 32 مقعدا في اربيل العاصمة، وفي محافظة السليمانية على 36 مقعدا، وفي محافظة دهوك على 24 مقعدا، وفي حلبجة على ثلاثة مقاعد، وتوزعت مقاعد الكوتا الخمسة للمكونات على النحو الآتي: مقعدان في اربيل، ومثلهما في السليمانية، ومقعد واحد في دهوك.

وتأجلت الانتخابات التشريعية في اقليم كوردستان أربع مرات منذ قرابة عامين بسبب الخلافات السياسية إذ كان من المزمع اجراؤها في العام 2022.

الجدير بالذكر أن إقليم كوردستان شهد منذ تأسيسه في مطلع تسعينيات القرن المنصرم خمس دورات برلمانية، وهذه هي الدورة السادسة.