الإعمار تتعهد بتقليص فجوة السكن في العراق إلى 50%

آخر تحديث 2024-10-21 12:20:09 - المصدر: شفق نيوز

شفقنيوز/ تعهدت وزارة الإعمار والإسكان، يوم الاثنين، بأنها وضعت خطة إستراتيجية ستسهمبتقليص فجوة السكن في العراق إلى النصف خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقالالمتحدث باسم الوزارة نبيل الصفار، في حديث لوكالة شفق نيوز "وضعنا إستراتيجيةتمتد للعام 2030 لتقليص أزمة السكن، تتضمن المدن السكنية الخمس التي تم الإعلان فيأوقات سابقة، بالإضافة إلى مدن أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقاً، ما سيؤدي إلى تقليلالفجوة السكنية بنسبة 50%".

وبينأن "وزارة التخطيط سبق وأعلنت أن العراق يعاني من أزمة سكن وقدرت الحاجة إلىثلاثة ملايين وحدة سكنية"، مضيفاً أن "بناء المدن السكنية سيستمر علىمدار 15 عاماً وهي تعتبر الحل الجذري لأزمة السكن في العراق، فضلاً عن إجراءاتالحكومة الأخرى مثل تطوير مدينة الصدر التي تقع على عاتق أمانة بغداد إضافة إلىالقروض التي يمنحها صندوق الإسكان لتسهم بشكل بسيط في حل أزمة السكن".

وأشارالصفار إلى أن "التعداد السكاني الذي سيجري هذا العام سيساعد أيضاً في معرفةعدد الوحدات السكنية المشغولة من قبل المواطنين وعدد العشوائيات، ما سيوفر قاعدةبيانات يستفاد منها في إيجاد الحلول ورسم السياسات الإسكانية".

وكانالمستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، قد قال في وقت سابق، إن العجزالمتراكم بالسكن يقدر بنحو ثلاثة ملايين وحدة سكنية.

يذكرأن العراق يعاني من أزمة سكن خانقة نظراً لتزايد عدد سكانه قياساً بعدد المجمعاتالسكنية، علاوة على عجز المواطن ذي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة به بسببغلاء الأراضي والمواد الإنشائية.