بعد اغتيال أحد الشيوخ.. قوة عسكرية كبيرة تتوجه إلى "علي الغربي" لاحتواء التوتر

آخر تحديث 2024-10-23 22:00:07 - المصدر: شفق نيوز

شفقنيوز/ أفاد مصدر أمني في ميسان، مساء اليوم الأربعاء، بأن قوة عسكرية كبيرة توجهتمن مركز المحافظة إلى قضاء على الغربي لاحتواء توتر عشائري تجدد بين عشيرتين.

وقالالمصدر لوكالة شفق نيوز، إن "الفوج الثالث من اللواء 97 في الجيش العراقيتوجهت من مدينة العمارة مركز محافظة ميسان باتجاه قضاء علي الغربي، كتعزيز أمني تحسباًلأي طارئ بعد مقتل أحد شيوخ عشيرة الذهيبات".

وأشارإلى أنه "منذ اندلاع النزاع العشائري بين قبيلة بني كعب وعشيرة الذهيبات قبلنحو ثلاثة أشهر، انتشرت قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع في قضاء علي الغربيتحسباً لأي طارئ".

فيماأوضح شهود عيان لوكالة شفق نيوز، أن "عشيرة الذهيبات رفضوا إقامة مجلس عزاءلتلقي التعازي بمقتل أحد شيوخ العشيرة اليوم"، في إشارة إلى عرف عشائري يدلّعلى أن العشيرة تريد الأخذ بالثأر عندما لا تقيم مجلس عزاء.

وأضافواأن "أحد منزل وجهاء قبيلة بني كعب في قضاء علي الغربي تعرض مساء اليوم رشقاتبالرصاص".

غيرأن قائممقام قضاء علي الغربي بمحافظة ميسان، علوان خلف، نفى في تصريح لوكالة شفقنيوز، حصول أي توتر أمني في القضاء، واستقدام قوة أمنية إضافية، مؤكداً "التوترالحاصل في القضاء بين عشيرتين فقط وتم أخذ هدنة من الأطراف المتشاجرة".

وأضاف"الشجار سببه حادث قتل في شهر محرم الماضي، وتجدد بين الطرفين قبل خمسة أياموأدى لإصابة أحد الأشخاص الكبار في السن بضربة عصا على الرأس، دخل على إثرها المستشفىوتوفي صباح اليوم الأربعاء".

وشددخلف "من يحكم قبضة القانون في القضاء هي القوات الأمنية المحلية ولا توجد أيقوات إضافية قادمة من قيادة عمليات ميسان للقضاء"، مضيفاً "هناك هدنةبين الأطراف في الوقت الحالي والوضع تحت السيطرة".

وكانمصدر في الشرطة العراقية، قد أبلغ وكالة شفق نيوز في وقت سابق اليوم الأربعاء،بمقتل شيخ عشيرة في نزاع مسلح اندلع جنوبي البلاد.

وقالإن نزاعاً مسلحاً اندلع بين قبيلة بني كعب، وعشيرة الذهيبات ضمن قضاء "عليالغربي" في محافظة ميسان مما أسفر عن مقتل أحد شيوخ العشيرة الثانية.

وأضافأن قوة امنية من شرطة ميسان طوقت مكان الحادث وتمكنت من اعتقال ثلاثة من المتورطينبالحادثة.

فيغضون ذلك قال شهود عيان في المنطقة للوكالة، إن النزاع بين العشيرتين تجدد علىخلفية مقتل شيخ عشيرة بني كعب في القضاء المذكور من قبل عشيرة الذهيبات في شهرمحرم الماضي.