استراتيجية الابعاد الـ 5 لاحتواء نزاعات العشائر جنوب العراق - عاجل

آخر تحديث 2024-10-28 19:15:05 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم - بغداد 

أكدت لجنة الأمن النيابية، اليوم الاثنين (28 تشرين الأول 2024)، اعتماد ما اسمته استراتيجية الأبعاد الخمسة في احتواء نزاعات العشائر في جنوب العراق.

وقال مستشار لجنة الأمن النيابية مصطفى عجيل في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "النزاعات العشائرية لها ابعاد خطيرة على السلم الأهلي نظرًا لسقوط ضحايا والتسبب بحالات نزوح إضافة الى بلورة عدوات لا تنتهي بسهولة وقد تنتقل شرارتها الى مناطق أخرى خارج البعد الجغرافي للمتخاصمين".

وأضاف، ان "النزاعات العشائرية في محافظات الجنوب هي الأعلى على مستوى البلاد وهناك حراك حقيقي من قبل لجنة الأمن النيابي من خلال استراتيجية تتضمن 5 ابعاد رئيسية في احتوائها عبر لجان فض النزاعات والتنسيق مع النخب العشائرية في حل المشاكل بالتنسيق مع قيادات الشرطة والحكومات المحلية إضافة الى بلورة جهد اجتماعي من خلال الندوات في السعي الى حل النزاعات وفق أدوات تضمن الأمن والاستقرار".

وأشار عجيل الى، أن "استراتيجية الابعاد الخمسة آتت ثمارها من خلال خفض مستوى النزاعات بنسب تصل الى 30% وبعض المناطق الى 40% وهذا مؤشر إيجابي يدلل على نجاح تجربة الحد من خطورة النزاعات وتأثيرها السلبي على المجتمع".

ويلجأ معظم الأشخاص في العراق وخاصة بمحافظات الوسط والجنوب الى العشيرة لحل النزاعات التي تحدث بينهم من خلال تسويتها او تعويض المعتدى عليه بمبالغ مالية لما لحقه من اضرار مادية او معنوية.

وقد لا تفضي التسوية العشائرية الى التوصل لحل خاصة في حوادث القتل مما يدفع المتخاصمين للجوء الى حمل السلاح والاشتباك فيما بينهم وقد تستمر العداوة والمطالبة بأخذ الثأر لسنوات ترافقها تجدد الاشتباكات بين الحين والآخر.