العطواني يؤكد لوزيرة المالية التونسية الرغبة الجادة للاستفادة من تجربة إدارة الثروة

آخر تحديث 2024-10-28 19:30:02 - المصدر: واع

بغداد - واع
أكد رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني، اليوم الاثنين، لوزيرة المالية التونسية سهام البوغديري الرغبة الجادة في الاستفادة من التجربة التونسية في إدارة الثروة المالية والنقدية، وخطواتها في تحقيق التنمية المستدامة.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس اللجنة المالية النيابية، تلقته وكالة الأنباء العراقية(واع)، أن "رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني والوفد المرافق، التقى بوزيرة المالية التونسية سهام البوغديري، بحضور القائم بأعمال السفارة العراقية في تونس، والكادر المتقدم في وزارة المالية التونسية، لبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين العراق وتونس، فيما يتعلق بتطوير النظام المالي والنقدي والاقتصادي، وبما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين.
وأكد العطواني – حسب البيان – على "الرغبة الجادة في الاستفادة من التجربة التونسية في إدارة الثروة المالية والنقدية، وخطواتها في تحقيق التنمية المستدامة خاصة وأنها تمتلك تجربة رائدة في الاعتماد على الإيرادات غير النفطية، في تمويل الموازنة العامة للدولة". 
وأضاف البيان، أنّ "اللقاء جاء في إطار توجه العراق نحو تعظيم موارده غير النفطية، لذا نطمح للتكامل الإيجابي مع تونس بهذا الصدد، بغية تحقيق التنمية المستدامة التي تتطلب استقرارا اقتصاديا"، موضحا: ان "هذا لا يمكن أن يتحقق لبلد يعتمد كليا على النفط، ولا يمكن ان نقبل بأن يبقى اقتصادنا خاضعا لتقلبات أسعار النفط". 
وتابع البيان، أنه " استعرض اللقاء أهم التحديات التي تواجه القطاع المالي والنقدي، وكيفية بناء الموازنة العامة للبلدين الشقيقين، وسبل تنويع مصادر الدخل ومعالجة العجز، وآليات توسيع الوعاء الضريبي وتقدير الإيرادات"، معرجا على "تبني الحكومة العراقية لتطبيق الأتمتة والتحول الرقمي، كونه خطوة أساسية في محاربة الفساد وتحسين الخدمات".