🏠 الرئيسية دليل الخدماتمجتمع ومنوعاتمال وأسواقانتخاباتبيانات رسميةتكنولوجيا وعلوم
🏠

كرمانشاه وكوردستان العراق تعيدان فتح معبر "شيخ صله" الحدودي

شفق نيوز 2026/06/22 20:00

شفق نيوز- ترجمة خاصة

أعلنت السلطات المحلية في محافظة كرمانشاه غربي إيران، يوم الاثنين، التوصلإلى اتفاق نهائي مع الجانب العراقي لإعادة فتح معبر "شيخ صله" الحدوديأمام حركة المسافرين المتجهين إلى إقليم كوردستان العراق.

ويهدف القرار إلى تعزيز التبادل التجاري البيني وتطوير البنية التحتيةللمنافذ البرية بين البلدين.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية عن حاكم مدينة "ثلاث باباجاني"، عليرضا رضائي، قوله إن الجهات التنفيذية في إيران والعراق تعمل حالياً على استكمالالمراحل الأخيرة من تجهيز البنى التحتية اللازمة لتحويل المعبر إلى ممر مستدامللتجارة والمسافرين في منطقة "أورامانات" الاستراتيجية.

ويأتي الإعلان في أعقاب اجتماع تنسيقي موسع عُقد في المنطقة الحدودية، ضمكبار مسؤولي أمن الحدود الإيرانية، والمساعد الخاص لمحافظ كرمانشاه، إلى جانب مديرجمارك إقليم كوردستان ومسؤولين تنفيذيين من الجانبين.

وركزت المحادثات، بحسب مصادر مطلعة على تذليل العقبات اللوجستية وتسهيل تدفقالصادرات.

وتوصل الجانبان إلى جملة من القرارات الأمنية والاقتصادية تلبية لمطالبالقطاع الخاص، أبرزها تمديد ساعات العمل الرسمية في السوق الحدودية المشتركة،وتكثيف التنسيق الأمني لحماية حركة التجار وسائقي الشاحنات، وتطوير آليات مكافحةالتهريب والأنشطة التجارية "غير القانونية" عبر الحدود.

وتسعى طهران وبغداد من خلال هذه الخطوة إلى رفع حجم التبادل التجاري وتنوعه،حيث يشهد معبر "شيخ صله" حالياً حركة تصدير نشطة لمواد البناء مثلالبلاط والسيراميك وأحجار الواجهات، إضافة إلى المنتجات البلاستيكية، والحديد،والمواد الغذائية، والأجهزة المنزلية المتجهة إلى الأسواق العراقية وأسواقالإقليم.

ويعدّ تفعيل حركة المسافرين، في المعبر إنعاشاً للحركة السياحية والتجاريةفي المناطق الحدودية التي تعاني من معدلات بطالة مرتفعة، كما يعكس رغبة البلدين فيمأسسة العلاقات الاقتصادية وتأمين الممرات البرية الحيوية وسط المتغيراتالاقتصادية الإقليمية، وفق ما يؤكده مراقبون للشأن الإقليمي.

لقراءة الخبر كاملاً من المصدر (شفق نيوز)