نينوى - واع - محمد حداد
أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الأحد، عن المباشرة بحملة موسعة لإزالة التجاوزات على الشبكة الكهربائية في محافظة نينوى، مؤكدة أن الحملة تأتي كخطوة أولى ضمن خطة استراتيجية شاملة ستشمل جميع المحافظات للحد من هدر الطاقة وتحسين ساعات التجهيز.
وقال وكيل الوزارة لشؤون النقل والتوزيع، خالد غزاي، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة باشرت تنفيذ الحملة في محافظة نينوى تمهيداً لتعميمها على بقية المحافظات"، مشيراً إلى أن "التجاوزات تستنزف جزءاً كبيراً من الطاقة وتؤثر سلباً في كفاءة الشبكة وساعات التجهيز الممنوحة للمواطنين".
وأوضح غزاي، خلال زيارة ميدانية أجراها لمقر الشركة العامة لتوزيع كهرباء الشمال للإشراف على انطلاق الحملة، أن "الوزارة وضعت خطة متكاملة تتضمن إجراءات فنية وقانونية ومالية صارمة لاستعادة الطاقة المهدورة وتعزيز إيرادات القطاع"، مبيناً أن "المرحلة الأولى تستهدف الأحمال العالية وفي مقدمتها الأنشطة التجارية والصناعية والزراعية، فضلاً عن الدوائر الحكومية، لتشمل في مراحلها اللاحقة التجاوزات المنزلية".
ودعا وكيل الوزارة المواطنين إلى "إزالة التجاوزات طوعاً ومراجعة الدوائر المعنية لتصحيح مواقفهم"، لافتاً إلى "إطلاق حملة توعوية عبر وسائل الإعلام للتحذير من التبعات القانونية والعقوبات المترتبة على المخالفين والتي قد تصل إلى المساءلة القضائية".
من جانبه، أكد مدير عام الشركة العامة لتوزيع كهرباء الشمال، زيدان خلف خضر، لـ (واع)، أن "الشركة سبقت الحملة بإجراءات توعوية منحت خلالها المتجاوزين فرصة لتسوية أوضاعهم وتنظيم اشتراكاتهم قانونياً"، مشدداً على أن "أبواب مراكز التوزيع مفتوحة لتسهيل الإجراءات بهدف ضمان عدالة التوزيع والحفاظ على المال العام".
وأشار خضر إلى "توجيه الفرق الفنية بإجراء كشوفات عاجلة للعيادات الخيرية في المحافظة، تمهيداً لاستحصال موافقة وزير الكهرباء لربطها بالشبكة الوطنية بصورة أصولية، دعماً للخدمات المجانية التي تقدمها لذوي الدخل المحدود".