أکد عضو المجلس الاعلی للأمن القومی فی عهد 3 رؤساء جمهوریة فی أمریکا «غیری سیک» أن الهاجس الرئیس الذی یستحوذ علی الدول العربیة بالخلیج الفارسی والکیان الصهیونی هو النفوذ السیاسی الذی تملکه ایران فی المنطقة ولیس السلاح النووی حیث یستولی القلق علی هؤلاء من أن یؤدی خروج طهران من دائرة الحظر الی تعزیز موقعها فی المنطقة نظرا لما تتمیز به من أداء جید فی المفاوضات مع أقوی دول العالم.