جمعية تنمية المرأة تبدأ بمشروع حقوق الانسان للنازحين

آخر تحديث 0000-00-00 00:00:00 - المصدر: شبكة سومر للانباء


شبكة سومر للانباء : النجف /عمار طالب الموسوي

بدأت الجمعية العامة لتنمية المرأة في النجف الاشرف بتاريخ 1 / 6 / 2015 ،  بمشروع حماية حقوق الانسان للنازحين والمهمشين في العراق برعاية منظمة (MRG) وهي مجموعة عالمية تعنى بحقوق المهمشين والممولة من الاتحاد الاوربي ، ويتضمن المشروع الذي يستغرق اربعة اشهر فعاليات مختلفة منها : رصد انتهاكات حقوق الانسان للمواطنين العراقيين النازحين من خلال استبيان يقوم به فريق مدرب على اجراء الاستبيانات ، حيث اقيمت ورشات تدريب للعامليـــــــن .

وقالت رئيسة الجمعية الدكتورة بتول فاروق لشبكة سومر للانباء " ان هناك ندوات عدة ستعقد للتوعية بحقوق الانسان والتعريف بالقوانين الدولية لحماية النازحين اثناء الحروب والنزاعات ، كما يتضمن البرنامج عقد برامج اذاعية وتلفزيونية حول الموضوع نفسه .

 واضافت الدكتورة فاروق " ان رصد الانتهاكات وتوثيقها يمكنه جلب الدعم للعراق في جهوده من اجل محاربة الارهاب الذي انتهك ابسط حقوق الانسان .

كما اكد السيد عبدالله الجنابي المدير التنفيذي للمشروع ان ثقافة حقوق الانسان تبدو غائبة عن اذهان وثقافة النازحين والمهمشين ، وهم يعيرونها اهتماما اقل ، وربما كان ذلك بسبب الحاجة الى احتياجات مادية ملحة ، ويعتقدون ان لا فائدة من توثيق تلك الانتهاكات او القيام بتقديم شكوى للمنظمات والمحاكم الدولية ، واضاف ان مهمتنا ، فضلا عن الرصد والتوثيق هي حث النازحين على التقدم بالشكوى لدى الجهات المختصة .