الدفاع النيابية ترجئ عقد ندوة أمنية موسعة اليوم الى إشعار آخر

آخر تحديث 2015-10-28 00:00:00 - المصدر: وكالة من كربلاء الخبر

 

أرجأت لجنة الامن والدفاع النيابية، اقامة ندوة موسعة كان مقرر عقدها اليوم الأربعاء لبحث ملف الاصلاح في المؤسسة العسكرية.

وذكر مصدر نيابي ، ان "اللجنة أرجأت عقد الندوة الى إشعار آخر لاسباب تنظيمية وانشغال الوزراء الامنيين والقادة العسكريين في ادارة المعركة".

وكان من المقرر ان تعقد اللجنة اليوم ندوتها حول ورقة الاصلاح في المؤسسة العسكرية، وكذلك مناقشة الوضع الامني في عموم العراق.

ودعت اللجنة النيابية الى هذه الندوة وزير الدفاع خالد العبيدي وكبار ضباط واركان وزارته وكذلك وزير الداخلية محمد سالم الغبان، ووكلاء ومدراء وزارته، بالاضافة الى المستشار العسكري الاقدم للقائد العام للقوات المسلحة، ورئيس جهاز المخابرات الوطني، ومستشار الأمن الوطني فالح الفياض، ورئيس جهاز مكافحة الارهاب، وقائد العمليات المشتركة وقائد عمليات بغداد.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد أطلق منذ التاسع من اب الماضي عدة حزم اصلاحية لكنها خلت من اصلاح المؤسسة العسكرية وركزت على الغاء مناصب عليا في الدولة ومحاربة الفساد وترشيق الحكومة تلبية لتوجيهات المرجعية الدينية العليا ومطالب المتظاهرين.

ووافق مجلس النواب على هذه الاصلاحات بالاضافة الى تبنيه اصلاحات منه شملت بشكل واضح انهاء ملف التعينات بالوكالة في المناصب العسكرية والامنية وتقديم المرشحين لرئاسة اركان الجيش ومعاونيه ومن هم بمنصب قائد فرقة فما فوق ورئيس جهاز المخابرات الوطني ورؤساء الاجهزة الامنية لاعتماد معايير الكفاءة والمهنية والنزاهة.

واجرت وزارتا الدفاع والداخلية خلال الاشهر الماضية عدة تغييرات في كبار ضباطها واحالتا المئات منهم الى التقاعد في اطار اعادة هيكلة المؤسسة العسكرية بعد احداث سقوط مدينة الموصل بيد عصابات داعش الارهابية في حزيران 2014.