نائب: الحكومة لا ترغب بتطوير الاقتصاد والمؤتمرات حبرا على ورق

آخر تحديث 2015-12-19 00:00:00 - المصدر: اقتصادنا

اقتصادنا / بغداد

اقر نائب رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية حارث الحارثي ، السبت ، بعدم رغبة الحكومة على النهوض بالاقتصاد العراقي وتوفير السيولة المالية الكافية للمصارف التابعة لها و اكد ان القروض الخارجية سيتم تسديدها عبر الاجيال في كل عام .

وقال الحارثي ان ” العراق يعاني بشكل كبير من القروض الخارجية لكن السياسة النقدية تعتمد بشكل كبير على الاقراض الخارجي “، داعيا الى ” الاعتماد على الاقتراض الداخلي من قبل البنك المركزي العراقي “.

وأضاف : ان “الدولة مصرة على اللجوء الى البنك الدولي والاقتراض منه على الرغم من تمكنها من  الاستعانة بموارد اخرى لأن  تسديد هذه القروض سيتم عبر الاجيال في كل سنة “.

واشار الى ان ” هذه القروض ستؤدي الى اثقال كاهل الدولة والمواطن فيما بعد مما يؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد العراقي “.

واكد الحارثي ان ” المؤتمرات الاقتصادية ما هي الا حبرا على ورق عازيا السبب الى انه يتم وضع حلول للنهوض بالواقع الاقتصادي والابتعاد عن القروض الخارجية ولكن ليس هناك اي تطبيق بسبب عدم رغبة الحكومة للنهوض بالاقتصاد وتوفير السيولة المالية للمصارف والوضع الاقتصادي “.

وأعلن البنك الدولي مؤخرا عن موافقته على منح العراق قرضاً بقيمة مليار و200 مليون دولار لمساعدته في ضبط الأوضاع المالية وتحسين قطاع الطاقة، وتعويض انخفاض أسعار النفط وتصاعد التكاليف الأمنية.