امانة بغداد تنجز محطة مجاري الصقلاوية بكلفة 10 مليارات دينار

آخر تحديث 2015-12-20 00:00:00 - المصدر: اقتصادنا

اقتصادنا / بغداد

أعلنت امانة بغداد عن انجاز مشروع إنشاء محطة مجاري الصقلاوية بكلفة نحو 10 مليارات دينار لخدمة منطقتي الشعلة والغزالية.

وذكر بيان للامانة تلقت وكالة اقتصادنا الاخبارية نسخة منه، ان “دائرة مجاري بغداد أنجزت بالتعاون مع احدى الشركات المتخصصة مشروع انشاء محطة مجاري مبزل الصقلاوية بكلفة تسعة مليارات وتسعمائة مليون دينار لتصريف مياه الصرف الصحي المفرزة من منطقة الشعلة واجزاء من منطقة الغزالية بإستعمال معدات وتقنيات من مناشىء عالمية للاسهام في تحسين الواقع البيئي والسيطرة الكاملة على عملية تصريف مياه المجاري والأمطار”.
وأوضح ان “محطة مجاري الصقلاوية تبلغ طاقتها التصميمية 6600 لتر في الثانية وتتألف من 7 مضخات جهزت من قبل شركة [ABS] الالمانية المتخصصة الى جانب معدات اخر من مناشى امريكية واوروبية”.
واشار البيان الى، انه “سيتم تشغيل مضخة واحدة او مضختين في الايام الاعتيادية فيما سيتم تشغيل ثلاث مضخات في اثناء هطول الامطار او في حالة الطوارئ وستبقى ثلاث مضخات في حالة الجاهزية مراعاة للتوسع السكاني المستقبلي”.
وبين، ان “المشروع تضمن مد خطين رئيسين ناقلين لمياه المجاري الاول بمحاذاة منطقة الشعلة بطول 2714 مترا بأقطار تتراوح مابين 1400 -1600 ملم والثاني بمحاذاة منطقة الغزالية بطول 2500 متر بأقطار تتراوح مابين 1200 -1400 ملم “، مؤكدا ان “هذه الأنابيب المستعملة في الخطين نفذت بأعماق تتراوح مابين 4-8 امتار تم ربطها بالمحطة الرئيسة”.
وتابع البيان ان “إنشاء هذه المحطة والخطوط التابعة لها يمثل المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع طمر مبزل الصقلاوية للمنطقة الممتدة من جسر الحمزة الى مجزرة الشعلة “, منوها الى ان “الأمانة اكملت اعمال طمر وتطوير المرحلة الاولى من المبزل للمنطقة الممتدة من مدخل مدينة الشعلة الى معمل ثلج حي الجوادين الى جانب اكمال طمر المرحلة الثانية للمنطقة الممتدة من حي الجوادين الى جسر الحمزة”.