توجيه تهمة الهرب من الخدمة إلى الجندي بو بيرغدال

آخر تحديث 2015-12-22 00:00:00 - المصدر: راديو سوا

الجندي الأميركي بو بيرغدال

وجهت محكمة عسكرية الثلاثاء تهمة الهروب من الخدمة وسوء التصرف إلى الجندي الأميركي الذي أسرته طالبان لخمس سنوات بو بيرغدال.

واستمرت الجلسة التي عقدت في قاعدة فورت براغ بولاية نورث كارولاينا، 11 دقيقة بحضور 50 شخصا تقريبا بينهم مسؤولون عسكريون ووسائل إعلام.

ولم يتحدث الجندي إلا للرد على أسئلة القاضي.

ومن المقرر عقد الجلسة المقبلة في الـ12 من كانون الثاني/يناير المقبل.

تحديث (13:19 ت.غ)

يمثل الجندي الأميركي الذي أسرته طالبان لخمس سنوات بو بيرغدال الثلاثاء أمام محكمة عسكرية أميركية بتهم على رأسها الهرب من الخدمة في الجيش، وذلك بعد عام ونصف من صفقة مبادلته بخمسة معتقلين كانوا في سجن غوانتانمو.

وسيستمع بيرغدال خلال الجلسة إلى التهم التي يواجه فيها عقوبة السجن المؤبد في حال إدانته بارتكابها.

ويتعين على الجندي الأميركي البالغ من العمر 29 عاما، أن يشرح سبب مغادرته قاعدته العسكرية في أفغانستان وحده خلسة في حزيران/يونيو 2009 قبل أن يقع في أيدي طالبان.

وكان بيرغدال الذي لا يزال يخدم في الجيش وأسند إليه منصب إداري في تكساس، قد قال في برنامج إذاعي بث في وقت سابق هذا الشهر، أنه غادر القاعدة لأنه كان يريد أن يسير على خطى جيسن بورن، العميل السري الشهير في وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) الذي جسد شخصيته الممثل مات ديمون في أفلام سينمائية.

لكن عددا من أفراد وحدته اتهموه بالفرار وتعريض حياة زملائه للخطر عندما كانوا يبحثون عنه. وقال بعضهم إنه تعمد ترك وحدته لأنه أرسل أغراضه الشخصية مسبقا إلى منزله.

وكانت الإدارة الأميركية قد كشفت أنها قررت إجراء عملية المقايضة بسبب معلومات مقلقة جدا عن حالة الجندي الأميركي الصحية. وتعهدت قطر التي رعت صفقة التبادل، بمراقبة قادة طالبان الخمسة الذين أفرج عنهم من معتقل غوانتانمو، وجميعهم من الأفغان.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسية طالبان,أفغانستان,قطر,غوانتانمو,الجيش الأميركي,بو بيرغدال


شروط نشر التعليقات على الموقع:
الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب النقاش وعدم استخدام الكلمات النابية والعنصرية والخادشة للحياء والابتعاد عن التحريض على العنف أو الكراهية.الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط وليس عن رأي "شبكة الشرق الأوسط للإرسال"
للإطلاع على النص الكامل للشروط الرجاء زيارة صفحة قواعد وسياسات التعليق على الموقع