موسكو تهتم بزيادة التنسيق مع الدوحة

آخر تحديث 2015-12-23 00:00:00 - المصدر: موسوعة العراق

" data-lightbox="roadtrip" data-group="group" rel="attachment wp-att-56885"/>تشهد موسكو، في 25 ديسمبر/كانون الأول، محادثات بين وزيري خارجية روسيا وقطر.

يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في 25 ديسمبر/كانون الأول، بوزير الخارجية القطري خالد بن محمد بن عبدالله العطية الزائر لروسيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن اللقاء سيتناول مناقشة العلاقات الروسية القطرية القائمة ومستقبلها وقضايا تهم العالم ومنطقة الشرق الأوسط، ومكافحة الإرهاب، والتنسيق في مجال الطاقة.

وفي ما يخص قضية سوريا، سيتناول لقاء وزيري خارجية روسيا وقطر مناقشة خطوات من الممكن أن تقوم بها المجموعة الدولية لدعم سوريا.

وفي مجال مكافحة الإرهاب، تعطي روسيا أولوية قصوى لتشكيل التحالف الدولي الواسع لمكافحة تنظيم “داعش” والتنظيمات الإرهابية الأخرى في سوريا والعراق.

وستتناول المحادثات الروسية القطرية زيادة التنسيق السياسي في إطار الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي تتطلع موسكو لاستضافة اجتماعه الوزاري الجديد في عام 2016، وتوفير الأمن الشامل لمنطقة الخليج.

وسيولي وزيرا خارجية الدولتين زيادة التعاون الاقتصادي بين بلديهما اهتماما كبيرا.

وأضافت الخارجية الروسية أن التوتر في أسواق العالم للنفط والغاز يقتضي تطوير التنسيق بين روسيا وقطر في مجال الطاقة وخاصة مجال الغاز.