بان كي مون يعرب عن "فزعه" لإعدام النمر

آخر تحديث 2016-01-03 00:00:00 - المصدر: وكالة نون الخبرية

أعرب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون، الأحد، عن "استيائه العميق وفزعه" إزاء إعدام 47 شخصا في السعودية بينهم رجل الدين المعارض الشيخ نمر النمر، داعيا الجميع إلى الهدوء وضبط النفس في رد الفعل على الحادث.

وقال كي مون في بيان به، إن "إعدام الشيخ نمر باقر النمر وعدد آخر من السجناء، جاء بعد محاكمات أثارت مخاوف جدية حول طبيعة التهم"، مؤكدا في ذات الوقت، على موقفه الثابت المناهض لعقوبة الإعدام، مستطردا بالقول "إن هناك حركة متنامية في المجتمع الدولي من أجل إلغاء تلك العقوبة".

ودعا بان كي مون جميع القادة الإقليميين للعمل من "أجل تجنب تصاعد التوترات، على خلفية اقتحام السفارة السعودية في إيران وحرقها، مؤكدا أنه "شعر بالفزع الشديد بسبب إعدام النمر".
وكانت منظمة العفو الدولية، انتقدت تنفيذ السعودية أحكام الإعدام، واصفة يوم الحكم بأنه "يوم دموي"، واعتبرت محاكمة الشيخ، نمر النمر، بأنها "تصفية حسابات سياسية غير عادلة".

يذكر ان وزارة الداخلية السعودية أعلنت، أمس السبت (2 كانون الثاني 2016)، عن تنفيذ حكم الإعدام بحق رجل الدين نمر النمر بتهمة "التحريض"، فضلا عن 46 شخصا آخرين بتهمة "الإرهاب"، ما أثار موجة ردود فعل غاضبة على المستويين الشعبي والرسمي في العراق والمنطقة تنديداً بتنفيذ الحكم.