المتحدث باسم دار الافتاء الشيخ عامر البياتي لـ"هنا بغداد": السعودية أفشلت مشروع العلاقة مع العراق باعدام النمر

آخر تحديث 2016-01-03 00:00:00 - المصدر: وكالة القرطاس نيوز


المتحدث باسم دار الافتاء الشيخ عامر البياتي لـ"هنا بغداد": السعودية أفشلت مشروع العلاقة مع العراق باعدام النمر

03 Jan,2016

  اعتبر المتحدث باسم دار الافتاء الشيخ عامر البياتي أنّ "الشيخ نمر النمر واحد من علماء الأمة تطاولت عليه السعودية وقد تطاولت على غيره".

وفي حلقة بعنوان "الطائفية والحدود المفتوحة: اعدام النمر نموذجا"، من برنامج "حوار التاسعة" الذي يبث على قناة "هنا بغداد"، أكّد البياتي انّ "السعودية أعطتنا تطمينات بعد تنفيذ حكم الاعدام بحق الشيخ النمر"، معتبرا أنّها "صبت الزيت على النار باعدام الشيخ النمر".

وأكّد البياتي أنّه "كان ينبغي على السعودية أن تنأى بنفسها عن تلك الأفعال وتتجنب إثارة الفتتنة الطائفية"، داعيا "الأمة الاسلامية الى توحيد خطابها والابتعاد عن الخطاب الطائفي".

وتساءل البياتي "أي مصلحة تبتغيها السعودية من اعدام عالم مثل الشيخ النمر"، مشددا على أنّ السعودية "أفشلت مشروع العلاقة مع العراق باعدام النمر وسيحاسبهم الله على فعلتهم".

وختم البياتي معتبرا أنّ "مرحلة ما بعد اعدام الشيخ النمر صعبة وتتطلب اجتماع علماء المسلمين للحيلولة دون التصعيد".

 

 

من جانبه، أكّد الكاتب والمحلل السياسي غالب الشابندر أنّ "الصراع الطائفي في المنطقة هو سني شيعي صرف"، معتبرا أنّ "اعدام الشيخ النمر جزء من الصراع الطائفي".

ورأى الشابندر أنّ "المرجعية الدينية العليا تدافع عن الشيعة والسنة على حد سواء"، مشددا على أنّه "كان الأحرى بالسعودية أن تتشاور مع العراق وايران ودول أخرى قبل اعدام النمر".

كما لفت الشابندر الى أنّ "السعودية دولة قوية"، مستبعدا أن تكون في طريقها الى الانهيار.