عضو اللجنة المالية النيابية جبار عبد الخالق لـ"هنا بغداد": اللجنة عملت على ضغط النفقات بالاتجاه الصحيح

آخر تحديث 2016-01-04 00:00:00 - المصدر: وكالة القرطاس نيوز


عضو اللجنة المالية النيابية جبار عبد الخالق لـ"هنا بغداد": اللجنة عملت على ضغط النفقات بالاتجاه الصحيح

03 Jan,2016

أكّد عضو اللجنة المالية النيابية جبار عبد الخالق أنّ "اللجنة المالية النيابية عملت على ضغط النفقات غير الضرورية بالاتجاه الصحيح".

وفي حديث خاص لقناة "هنا بغداد"، شدد الخالق على أنّ "العراق لديه امكانيات وموارد تمكنه من الخروج من الأزمة الاقتصادية"، مشيرا الى أنّ "سعر النفط الحالي بامكانه تغطية رواتب الموظفين".

وأضاف الخالق:"وفرنا 3 تريليون دينار للحشد الشعبي وأكثر من نصف المبلغ للنازحين من خلال المناقلة"، كما "عالجنا موازنة الحشد الشعبي والنازحين في اللجنة المالية النيابية باستقطاع 3% من الموظفين والمتقاعدين".

ولفت الخالق الى أنّه "اذا استمرّ انخفاض أسعار النفط قد تلجأ الحكومة الى طرح مستندات داخلية بقيمة 4 مليار دولار لتجنب الاقتراض الخارجي الذي يثقل كاهل الدولة"، موضحا أنّ "عجز الموازنة يبلغ نحو 20مليار دولار نحاول تعويضها من الداخل دون اللجوء الى الاقتراض الخارجي".

ورأى الخالق أنّ "رئيس البرلمان تعمد حصر النواب بين التصويت على الموازنة وبضمنها نسبة الاقليم أو تأجيلها"، معتبرا أنّ "نسبة ال17% لا يستحقها اقليم كردستان كونه لم يلتزم بتسديد الكميات النفطية المتفق عليها مع الحكومة الاتحادية".