إلى أين سيصل التطور التكنولوجي في 2016

آخر تحديث 2016-01-04 00:00:00 - المصدر: ساسة بوست

إنتاج سيارات ذاتية القيادة

قررت الشركة الأمريكية لصناعة السيارات FORD فورد، بالتعاون مع شركة جوجل إنتاج شركة جديدة خاصة بتصنيع سيارات ذاتية القيادة وذلك خلال سنة 2016. وستكون هذه الشركة الجديدة منفصلة عن FORD.

في المقابل مازالت شركة تيسلا Tesla تعمل على صناعة سياراتها ذاتية القيادة، حيث صرح مؤخرًا إيلون ماسك المدير التنفيذي للشركة، أنه في ظرف عامين ستصبح السيارات ذاتية القيادة وقادرة على العمل بشكل سليم وآمن.

                                              

منتجات متطورة من آبل

تدور الأخبار حول جديد شركة أبل التي من المتوقع أن تكشف خلال السنة القادمة عن الجيل الثاني من ساعتها الذكية Apple Watch، بالإضافة إلى الجيل الجديد من iPad Air، والمفاجأة تكمن في إصدارها لـiPhone 7C، والذي من المتوقع أن يضم شاشة صغيرة بحجم 4 إنش، أما عن تصميمه فسيكون مشابه لـ iPhone 6S و iPhone 6S Plusوبالنسبة للألوان ما يزال هناك تضارب حول ما إذا كان سيأتي بالألوان نفسها التي أتي بها هواتف iPhone الحالية أو ما إذا كان سيأتي بالألوان التي جاء بهاiPhone 5C.

ظهور هواتف ذكية متطورة في الأسواق

  1. آسوس زين فون3: يأتي الهاتف الجديد بحساس بصمة الإصبع ومنفذ يو إس بي من نوعC، بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي كبيرة بسعة 4 جيجابايت.
  2. إتش تي سي ون إم10: من المرتقب أن تعلن الشركة عن الهاتف الجديد ون إم 10 خلال شهر فبراير القادم، وعديد من الناس ينتظرون ظهور الهاتف لمعرفة شكل تصميمه الخارجي خاصة وأن الشبه بين الإصدارين الأخيرين من ناحية التصميم كان كبيرًا جدًا.
  3. إل جي جي5: ستعلن الشركة عن الهاتف الجديد في شهر أبريل القادم، أي بعد عام من إطلاق الهاتف جي4، ومن المتوقع أن يتم تزويد الهاتف بمعالج كوالكوم الأخير سنابدراجون 820 وشاشة بقياس 5.6 إنش بدقة كيو إتش دي وكاميرا خلفية دقتها 21 ميجابكسل وأخرى أمامية بدقة 8 ميجابكسل.
  4. سامسونج جالاكسي إس7 وإس7 إيدج: بعد التسريبات الأخيرة على الإنترنت التي تعرضت إليها الشركة، من المتوقع أن الإعلان عن الهاتف الجديد سيكون خلال الربع الأول من العام 2016، وقد اعتمدت الشركة على هيكل مصنوع من المعدن والزجاج وستأتي الهواتف بنسختين الأولى بمعالج آكسينوس 8890 والثانية بمعالج سنابدراجون 820، وسيقدم الهاتف إس7 شاشة قياسها 5.2 إنش بدقة سوبر أموليد كيو إتش دي، وكاميرا خلفية بدقة 20 ميجابكسل وسيدعم الهاتف بطاقة تخزين خارجية مصغرة.
  5. سوني إكسبيريا زد6: ستعلن الشركة عن هواتف زد6 في النصف الأول من العام 2016 وستتراوح قياساتها بين الـ4 والـ6.4 إنش، وستزود بمعالج سنابدراجون 820.
  6. لوميا 650: سيحمل الهاتف المتوسط المقبل لشركة مايكروسوفت بنظام Windows 10 Mobile والمترقب تسويقه بداية العام الجديد اسم Lumia 650. وسيضم مواصفات تقنية تشمل شاشة 5 إنش بدرجة وضوح 720×1280 بكسل، معالج رباعي النواة من فئة Snapdragon 212 بتردد 1.3Ghz، معالج رسوميات من فئةAdre 304، ذاكرة عشوائية بحجم 1GB، ذاكرة داخلية بحجم 8GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل وخلفية بدقة 8 ميغابكسل مع فلاش.
  7. ليت ماكس برو LeTV Max Pro: الهاتف الصيني LeTV Max Pro سيضم مستشعر البصمة بالموجات فوق الصوتية، وكذلك قارئ قزحية العين، ويشمل شاشة إنش بدرجة وضوح 1440×2560 بكسل، معالج رباعي النواة من فئةSnapdragon 820، ذاكرة عشوائية بحجم 4GB، ذاكرة داخلية بحجم 64GB، كاميرا أمامية بدقة 4 ألترابكسل وخلفية بدقة 21 ميغابكسل، فضلاً عن عمله بشكل مسبق بنظام الأندرويد 6.0.

إطلاق أول جهاز لوحي مهيأ للأعمال في العالم

 

ستطرح بداية العام المقبل شركة إتش بي جهازHP Elite x2، وهو عبارة عن جهاز لوحي يتمتع بمرونة فائقة ليحقق مستويات فريدة من الإنتاجية، تضاهي الحواسيب الدفترية، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام خاصة وأن الجهاز مصمم بشكل مثالي يناسب العمل أثناء الحركة والتنقل. يمتاز الجهاز بتصميم فاخر وهو مصنوع من الألمنيوم CNC، يبلغ سمكه 801 ملم، ولا يزيد وزنه عن كيلوغرام واحد.  ويضم حاملاً قابلاً للتعديل حتى 150 درجة، تتميز شاشته بتقنيةFull HD، ولايتعدى قطرها 12 بوصة. يعمل جهازHP Elite x2 بنظام التشغيل Windows10 ومعالج الجيل السادس Intel® CoreTM M vProTM. يتوفر أيضًا الجهاز على تقنيات بانغ آند أولفسن وبرمجيات إتش بي لتخفيض الضجيج من أجل حصول على صوت واضح فضلاً عن بطاريته التي تدوم طويلاً

تطوير أجهزة التلفاز الذكية من LG

ستقوم شركة إل جي بإطلاق النسخة المتطورة من نظام تشغيل  webOS على تلفزيوناتها الذكية خلال السنة المقبلة. حيث يأتي نظام webOS 3.0 بالعدد من المميزات كتقسيم الشاشة إلى قسمين مختلفين يعرضان قنوات مختلفة في الوقت نفسه، أو استخدام جزء من الشاشة لعرض قناة تلفزيونية والجزء الآخر يعرض من مصدر مختلف مثل مشغل بلو راي. بالإضافة إلى إمكانية تشغيل تطبيق إل جي الموسيقي من خلال إعدادات السماعات مع إبقاء التلفاز مغلقـًا، ويسمح أيضًا بمراقبة أجهزة إل جي الذكية الأخرى باستخدام تطبيق إل جيIoTV.. ويتميز أيضًا جهاز التلفاز الذكي webOS 3.0 بخاصية  Magic Zoom التي تسمح للمستخدم القيام بتكبير أي جزء من الشاشة دون خسارة جودة الصورة. كما أن الشركة قامت بتزويد ميزة Magic Mobile Connection  وهي ميزة شبيهة بميزة آبلAirPlay، والتي تسمح للمستخدم بث محتويات الهاتف الذكي إلى تلفزيون إل جي الذكي.

توقعات سوق الهواتف الذكية في 2016

 

كثرت التوقعات حول الهواتف الذكية المتوقع ظهورها خلال السنة القادمة. فبسبب التطور الذي يشهده سوق الهواتف والمنافسة القوية بين مختلف الشركات بدأ محبو الهواتف الذكية ذات المميزات المتطورة بإبداء تكهنات عن أشكال الهواتف التي سيشهدها السوق خلال السنة القادمة وعن التطبيقات التي ستولد من رحم التطور التكنولوجي. إليكم توقعات الهواتف الذكية 2016:

  • ارتفاع عدد مستخدمي الهواتف الذكية.
  • 25 في المائة من الهواتف الذكية في عام 2016 ستضم شاشات حساسة الضغط.
  • ظهور هواتف قابلة للطي والانحناء.
  • سيتم اعتماد الشاشات التي تأتي بدقة 4كيه.
  • سيتم اعتماد ماسح بصمة العين لفك قفل الهاتف.
  • سيتم إضافة تقنية الشحن الخارق السرعة على معظم الهواتف
  • ستكون الهواتف تقنيات المساعد الشخصي في الذكية أذكى بكثير عند مواجهة المشاكل الأمنية.
  • ستنتشر تقنية الدفع من خلال الهاتف الذكي بشكل كبير.
  • سيتم اعتماد منافذ يو إس بي من النوع سي، وسيتم الاستغناء عن المنافذ العادية.

-سيبقى نظام أندرويد هو الأكثر استخدامًا بين الهواتف الذكية.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست