وزير خارجية إيران: السعودية تؤجج التوتر وطهران تحاول تهدئته

آخر تحديث 2016-01-06 00:00:00 - المصدر: روداو

رووداو – اربيل

اتهم وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ، اليوم الاربعاء ، المملكة العربية السعودية بخلق التوترات .

وتحدث ظريف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي ابراهيم الجعفري الذي يزور طهران قائلا : " الحكومة السعودية تتابع سياسة خلق التوترات وتأجيج النار لا يفيد اي جهة وندعو الى الوقوف موحدين بوجه الطائفية والارهاب".

واضاف ايضا ان "إعدام السلطات السعودية للشيخ نمر النمر لا يمكن تبريره بأي شكل من الأشكال" ، موضحا الى ان "التحرك الإيراني في مواجهة الإرهاب لم تستجب له الدول المجاورة".

ونوه الى ان "كل المسؤولين في ايران سواء العسكريين ام القضائيين او السلطة التنفيذية استنكروا ما تعرضته له السافرة السعودية والقنصلية في مشهد" .

واكد ظريف على ان "ايران ملتزمة بحماية الضيوف والبعثات الدبلوماسية"، معرباً عن "اسفه بوقوع هذا الحادث، ولا شك ان ايران ستعاقب كل الذين تنازلوا في هذا الامر وتواجههم في شكل قانوني"، كاشفاً انه "قمنا بتوفير المزيد من الحماية لجميع القنصليات الدبلوماسية".

واضاف ايضا : "للاسف ان الحكومة السعودية استمرت بهذه التوترات ونقول للجميع ان تأجج النار غير مفيد لاي جهة وسياسة ايران هي سياسة التعاون مع دول الجوار ونريد دوما التهدئة والعالم العربي باعتباره جزءا من العالم الاسلامي، ونرغب بوجود علاقات بناءة مع العالم العربي ونريد استعادتها  واستمرارها".

واكد وزير خارجية ايران على ان بلاده تدعم ماتقوم به الحكومة العراقية من أجل الإستقرار .

من جهته اعتبر وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري اعدام رجل الدين شنمر النمر "جريمة" .

وقال الجعفري " ان ملك السعودية الراحل عبد الله بن عبد العزيز ووزير الخارجية الراحل سعود الفيصل تعهدا لنا في لقاء سابق معهما بانهما سيتخذان اجراء يحول دون تنفيذ حكم الاعدام".

واضاف ان "ايران تدير الازمة الحالية بحكمة عالية" .