نانا صدام حسين – السيرة الذاتية

آخر تحديث 2016-01-18 00:00:00 - المصدر: نانا صدام حسين

 

“نانا” ابنة الرئيس العراقي السابق صدام حسين من مواليد قضاء الدور 7/8/1984 كان أول ظهور لها عام ٢٠٠٣ عندما القي القبض على والدها على القناة العربية الفضائية ANN وصرحت بأنها ابنة الرئيس العراقي صدام حسين من زوجته سلمى الدوسري.

وكانت تنتقل من مكان إلى مكان خوفاً على حياتها حيث قضتها في سفر دائم فعانت كثيراً من قسوة الحياة وكل ذلك كان بسبب كونها ابنة صدام حسين من زوجه آخري غير السيدة ساجده.

توفيت والدتها المدعوة سلمى الدوسري  عام  1995 في قصر الجادريه قتلاً على يد احد أفراد عائلة صدام حسين (حسب نانا) وبقيت الطفلة في كنف وتحت رعاية جدتها من والدتها ، فخاف عليها والدها وسفرها إلى سويسرا حيث كان عمها برزان  يعمل في السفارة العراقية هناك وكان هو الذي يرعى شؤونها في سريه تامة.

وعندما كبرت الفتاة كانت تريد لفت أنظار والدها كأي إنسان في عمر الطفولة والمراهقة  يحتاج  للحنان والعطف والرعاية من اقرب الناس إليه وهم والديه.

إلا أن الأب كان مشغولاً جدا كما هو معروف سيما في ظروف العراق الصعبة المعروفة آنذاك.

ولكنها كانت لا تسكت على حقها كونها ابنته الشرعية وبحاجة ماسة إليه ، وحدثت نقاشات حادة بينهما كونها يتيمة وبعيدة عن الأب وتعيش في الدول الغربية المعروفة بنمط حياتها الذي يختلف تماماً عن نمط حياة بلادها فعانت ذلك كثيراً.

وكان الأب أيضا يعاني فراقها ولكنه كان يصبرها بأنها يجب أن تبقى بعيده لضمان حمايتها ممن قتلوا والدتها .

ودخلت الآنسة نانا كلية العلوم السياسية قسم القانون الدولي في جامعة بغداد عن بعد اثر اكمالها الدراسة في كلية بغداد الاعدادية عن بعد ايضاً ، ولكن كانت عائلة الرئيس لها في المرصاد فعرفوا طريقها مما اضطرها للانتقال الى هولندا واقامت بها سنه ثم تم أكتشافها هناك وحاولوا اغتيالها على أيادي عراقيه كان يقودهم لؤي خير الله طلفاح بأمر من السيد عدي اما الدولة الهولنديه فقد سجلت الحادثة كاملة.

وطلبوا من تلك الفتاة ان تترك بلدهم لكون هذي الدولة لها مصالح مع العراق فسافرت نانا الى المانيا عام ٢٠٠٢ بصحبة حارسها الشخصي صقر الجحيشي من الموصل وعائلة والدتها.

وبقيت في المانيا تعاني الخوف والحسره والحيره وبعد سنه وقع الغزو الأمريكي على العراق فاتصل بها والدها طالبا منها ان تسافر الى مصر سريعاً.

ولكن كانت الاحداث كانت تجري بسرعة كبيرة فاحتل العراق والقي القبض على الوالد وحينها كان عذابها الاكبر.

وسعت نانا بكل الوسائل للوصول الى والدها ورؤيته فارسلت طلب الى الاداره الامريكية ومنظمات حقوق الإنسان وكانت تدافع عن أبيها بكل قوه وشجاعه وطلبت من الرئيس الامريكي جورج بوش ان ترى والدها فلم يوافقوا على ذلك.

اما الحكومة العراقية الانتقالية فقد وافقت على ذلك حيث صرح السيد موفق الربيعي على احدى القنوات الفضائيه بان الحكومه الانتقالية ترحب بالسيده نانا صدام حسين وتوافق على رؤية والدها.

ولكن لم تشاء الاحداث والاداره الامريكية ان تسمح بذلك برغم ان ادارة بوش كانت متعاطفة ظاهرياً معها على اعتبار انها مظلومه ومحرومة من ابسط حقوقها الانسانية والى حد الان تعاني هذي الفتاة الظلم العشائري ضدها ومازالت عصابة ريه وسكينه (حسب تعبيرها) تطاردها وتهددها بانها اذا ظهرت للملأ سوف يقتلونها.

الان السيده ساجده زوجة الرئيس الراحل خائفه من عيون الناس وخائفه على كرامتها…ولكن الحياة يجب ان تكون متوازنه بين حب البشر وحب الكرامه فقتل الأطفال لا مكان له ولا كرامه ترجى منه.

 

اما زوجة صدام حسين سلمى الدوسري (والدة نانا) والتي ولدت بتاريخ 7/7/1968فكانت تجيد اللغات الفرنسية والانكليزيه والروسية فضلاً على العربية وتقدمت حينها بطلب الى القصر الجمهوري حيث كانوا يريدون مترجمين ذوي كفاءة عاليه فوافقوا على طلبها ، وحينها بدات رحلة الحياة والحب … فاحبها الرئيس العراقي لانها كانت تشبه ملكات الجمال وعارضات الازياء وكتب عنها كثيراً سيما قصة “زبيبه والملك”.

وانتشرت آنذاك إشاعات حول هويتها فمنهم من قال انها مسيحيه ومنهم من قال يهوديه ولكن الأهم ان هناك حقيقة تقول انها مسلمه متعلمة خلوقه من حسب ونسب عائلي.

 

اما عن ابنتها فهي الان في دولة المانيا وقد اجرت معها (دير شبيغل) اشهر مجلة المانية لقاءً حول قصتها.