الجبهة الشعبية: غزة تواجه الانهيار بسبب سياسات حماس

آخر تحديث 2016-01-18 00:00:00 - المصدر: 24.ae

الجبهة الشعبية: غزة تواجه الانهيار بسبب سياسات حماس

الإثنين 18 يناير 2016 / 16:56

24 - غزة

اتهمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، حركة حماس بالتسبب في تفاقم معاناة أهلي قطاع غزة، محذّرة من استمرار الأوضاع الكارثية في القطاع، كما طالبت الرئيس محمود عباس بتحمل مسؤولياته تجاه ما تتعرض له القضية الفلسطينية من مخاطر بالمسارعة في إنهاء الانقسام. وقالت الجبهة في بيان وصل 24 نسخة عنه: "يعيش قطاع غزة على شفى الانهيار الكامل، وذلك بعد تفاقم معاناته بشكل خطير وغير مسبوق، نتيجة عدم تغير الأوضاع، بعد ثلاث حروب تعرض لها في السنوات السبع الأخيرة أدت إلى كوارث إنسانية مستمرة".

وأشارت إلى أن "قطاع غزة يعاني من استمرار تعامل السلطة والرئيس ضمن سياسة التهميش المتعمدة"، لكنها انتقدت في الوقت ذاته بشدة حركة حماس، مؤكدة أن "سياساتها تسبب في معاناة الأهالي طوال السنوات الماضية".

وقال البيان إن "سلطة الأمر الواقع" في قطاع غزة تواصل فرض المزيد من الضرائب والأعباء على المواطنين والتجار الصغار وأصحاب المحلات الصغيرة، دون مراعاة لظروفهم، ودون أي تقدير لأوضاعهم المعيشية.

كما عرض إلى تصاعد ممارسات الأجهزة الأمنية في قطاع غزة التي تديرها حماس ضد المواطنين خاصة الصحافيين والنشطاء، ومحاولة تكميم أفواه كل من يخالفوهم الرأي عن طريق الاعتقال السياسي، والملاحقة، والتهديد والتبليغات لبعض الصحافيين والنشطاء.

وطالبت الجبهة الجميع بما في ذلك الرئيس وحكومة التوافق والفصائل ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بتحمل مسؤولياتهم، والعمل على إنهاء معاناة القطاع الذي يعاني الأمرين جراء الحصار الإسرائيلي المشدد.