غزة: تعليق الدراسة في جامعة القدس بعد اقتحامها من أمن حماس

آخر تحديث 2016-01-20 00:00:00 - المصدر: 24.ae

غزة: تعليق الدراسة في جامعة القدس بعد اقتحامها من أمن حماس

الأربعاء 20 يناير 2016 / 18:45

24 - غزة

استنكرت كتل طلابية فلسطينية مداهمة أمن حركة حماس لعدد من فروع جامعة القدس المفتوحة في قطاع غزة، في شمال ووسط القطاع، وتخريب مكاتب الأمن الجامعي فيها، وهو ما دفع إدارة الجامعة لتعليق الدوام الأكاديمي فيها حتى إشعار آخر. وتفاجأت إدارة وطلاب الجامعة، باقتحام قوات أمنية تابعة لحماس مقرات الجامعة، بعد رفض إدارة الجامعة السماح لعناصر الأمن بالدخول إلى الحرم وإقامة مكاتب فيه.

واستولى عناصر حماس بالقوة على غرف الأمن في فروع الجامعة، وألقوا بالمكاتب خارج الغرف، وهو ما أشاع حالة من الخوف والرعب بين الطلاب، الذين غادروا مقر الجامعة خوفاً من تعرضهم لأي اعتداء.

وأعلنت إدارة الجامعة اليوم، تعليق الدوام الأكاديمي احتجاجاً على اعتداء أمن حماس، وأوضحت "أن التعليق سيكون حتى إشعار آخر بسبب تلك التدخلات من الشرطة بغزة ومحاولة فرض سيطرتها الأمنية على الجامعة وإصرارها على وجود مكاتب لها داخل الحرم الجامعي".

دعوات للتدخل
بدوره، أدان مجلس الطلبة في جامعة القدس المفتوحة الإجراء، مؤكداً أنه يتنافى مع التفاهمات التي تنص على الإبقاء على أمن الجامعات خارج أسوار وحرم الجامعة، واعتبر أن اقتحام فروع الجامعة في محافظة الشمال والوسطى من شأنه أن يعطل المسيرة التعليمية داخل فروع الجامعة في قطاع غزة.

وطالب مجلس الطلبة فصائل العمل الوطني والإسلامي التدخل الفوري لدى الجهات المعنية وثني أجهزة أمن حماس عن هذا الإجراء الذي يشكّل تدخلاً سافراً في شؤون الجامعات التي يجمع الكل الوطني على ضرورة تحييدها عن أتون الخلافات السياسية.

كما استنكرت "الشبيبة الفتحاوية" الجناح الطلابي لحركة فتح، في قطاع غزة، ما أقدمت عليه قوات أمن حماس، من اقتحامات لبعض فروع جامعة القدس المفتوحة، ودعت للتدخل ووضع حد لهذه التدخلات وتحييد الجامعات عن دوائر التجاذبات السياسية، والعمل على فسح المجال أمام استمرار العملية التعليمية بشكل طبيعي.

وأكدت الشبيبة على تحييد الجامعات عن التجاذبات السياسية واحترام حرمة الجامعات وقدسيتها باعتبارها مكاناً يجب احترامه، خدمة للمسيرة التعليمية وحفاظاً على مصالح الطلبة بكل انتماءاتهم السياسية.