رئيس مجلس الشورى لاريجاني مستقبلا الرئيس الصيني : تعزیز العلاقات مع الصین في شتی المجالات یحظی باهمیة بالنسبة لایران

آخر تحديث 2016-01-23 00:00:00 - المصدر: موسوعة النهرين

شدد رئیس مجلس الشوری الاسلامي علي لاریجاني ، علی اهمیة تعزیز العلاقات الاقتصادیة بین ایران والصین في مجال النفط والغاز وسکك الحدید ونقل العلوم والتکنولوجیا الحدیثة ، فيما وقع وزارء صينيون وايرانيون 17 اتفاقية في جميع المجالات تهدف الى رفع مستوى التبادل الاقتصادي بين البلدين الى 600 مليار دولار خلال العشرين السنة المقبلة فيما وصل التبادل التجاري بين البلدين الى مستوى 40 مليار دولار .

واکد الرئیس الصیني خلال هذا اللقاء علی اهمیة اقامة علاقات شاملة واستراتیجیة مع ایران، مضیفا: ان الصین ترغب بان تلعب دورا اکثر فاعلیة في تنمیة ایران.. مشيرا الى وجوب تمهید الارضیة للانشطة المالیة المشترکة وان نجري تعاملات بناءة في بناء الحزام المشترك لطریق الحریر وموارد المیاه والطاقة والمحطات الکهروذریة.
وبحسب وكالة “ارنا”، فقد صرح لاریجاني خلال استقبالة الیوم السبت الرئیس الصیني (شي جین بینغ) ان تعزیز العلاقات مع الصین في شتی المجالات یحظی باهمیة بالنسبة لایران.
ودعا الی التعاون في مجال محطات الطاقة خاصة محطة اراك للمياه الثقیلة، وقال: ان مجلس الشوری الاسلامي سیدعم هذا النوع من التعاون.
واشار لاريجاني الی تدهور الوضع الامني في المنطقة، وقال: انه من المؤسف فان بعض القوی الغربیة ومن خلال تواجدها في المنطقة دفعت بالمنطقة الی حافة الانفجار من خلال تواجدها، لکنها لا تدرك بان الاحتلال والقمع لا یحل مشکلة الارهاب في المنطقة، بل یؤدي الی مزید من تفاقم الاوضاع.

واکد، انه یجب ان نتبادل وجهات النظر بشان المصالح والرؤی المشترکة للبلدین في الامم المتحدة ومنظمة شنغهاي وقضایا مثل العراق والیمن وسوریا.

واعتبر تنفیذ خطة العمل المشترك الشاملة بانه فرصة مناسبة لمزید من التعاون، مشیرا الی الدور البارز للبرلمان الایراني للتوصل الی هذه الخطة وتنفیذها ومعالجة القضیة النوویة الایرانیة.

واعتبر المفاوضات بین ایران و5+1 بانها تجربة ناجحة حیث یجب الاستفادة منها لارساء الاستقرار في المنطقة وتسویة المشاکل العالمیة.. وقال: ان الشرق الاوسط مضطرب جدا والمؤسف ان نشاطات الجماعات الارهابیة توسع نطاقها، مضيفا: اننا مستعدون للتعاون مع ایران في مجال القضایا الاقلیمیة ومکافحة الارهاب.