الدراجي يعلن إعادة تشغيل خطوط الإنتاج الحربي ويؤكد: ستوفر 865 مليون دولار سنوياً

آخر تحديث 2016-01-24 00:00:00 - المصدر: المدى برس

المدى برس / بغداد

أعلن وزير الصناعة والمعادن محمد صاحب الدراجي، اليوم الأحد، إعادة تشغيل خطوط الإنتاج الحربي وتصنيع قنابر هاون 82 ملم وصواريخ 107 ملم، وأكد أن تشغيل تلك الخطوط سيوفر للعراق 865 مليون دولار سنوياً، وفيما حذر مما "سيفتعله" المتضررون من تفعيل الصناعة الوطنية لـ"إفشالها"، أعرب عن أمله بتعزيز التعاون مع القيادة الحربية.

وقال محمد صاحب الدراجي خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة وسط بغداد وحضرته (المدى برس)، إن "الشركة العامة للصناعات الحربية والهيئات العامة للصناعات الفولاذية تمكنت من إعادة تشغيل خطوط الإنتاج الحربي من خلال إعادة تجميع هذه الخطوط وتأهيلها"، مبيناً أن "الشركة بدأت بإنتاج قنابل الهاون 82 ملم وصواريخ 107 ملم".

وأضاف الدراجي، أن "خطوط الإنتاج الحربي تعمل حالياً بـ80% من طاقتها"، عاداً تلك النسبة "كبيرة جداً وترقى إلى النسب التي يتم بها التصنيع في الدول العالمية وخصوصاً في أوروبا الشرقية".

وأكد الدراجي، أن "صناعة الأعتدة في البلد ستوفر ما يقرب من الـ 865 مليون دولار سنوياً في حال السلم"، لافتاً إلى أن "إنتاج صناعة قنبرة الهاون يكلف 100 دولار في حين يكلف شراؤها 150 دولاراً، فيما يكلف إنتاج الصاروخ 107 ملم أقل من ألف دولار، ويكلف شراؤه 2500 دولار".

وحذر وزير الصناعة والمعادن، من "المشاكل التي سيفتعلها المتضررون من تفعيل الصناعة العراقية"، مطالباً "القيادة العامة للقوات المسلحة بالإشراف على الإنتاج الحربي والتعاون مع الوزارة لاستخدام تلك الاعتدة وتشجيع الصناعات الحربية".

وأشار الدراجي، إلى أن "هذا المشروع ليس مشروع وزارة أو وزير معين، وإنما هو مشروع العراق"، مشدداً على أن "الوزارة مستمرة بمشروعها لإحياء الصناعة العراقية، ولو كلفنا ذلك حياتنا".

ولفت الدراجي، إلى أن "البنى التحتية جاهزة في العراق لكنها تحتاج إلى إعادة تأهيل بسيط"، كاشفاً عن "إنجاز معمل لصناعة الكلور بطاقة إنتاج ثمانية آلاف طن.

وأكد الدراجي، أن "المعمل سيغطي حاجة العاصمة بغداد ومحافظتين أخريين"، لافتاً إلى أن "الأيام المقبلة ستشهد افتتاح خط تجميع سيارات (فالفو) بالتعاون مع شركة فالفو العالمية".