صحيفة: حماس تستعد لحرب محتملة

آخر تحديث 2016-01-30 00:00:00 - المصدر: المعلومة

المعلومة/ متابعة/..

ذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” الإسرائيلية أنّه في ظلّ المعاناة والأزمات التي يعيشها سكان قطاع غزة، تستعد حركة حماس لجولة جديدة من الحرب المحتملة مع إسرائيل، موضحةً في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم السبت، أنّ “حركة حماس تواصل حفر أنفاقها استعداداً لجولة جديدة من الحرب، وسط أمطار غزيرة وانقطاع للكهرباء وفقر وجوع يعاني منه سكان القطاع”.

وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم وتابعته /المعلومة/، إلى أنّ “القياديين محمد ضيف ويحيى سنوار هما من يشرفان على التحرك العسكري المستقبلي لحماس”.

ولفتت إلى أنّ “ضيف هو أحد قادة حماس العسكريين، الذي باءت جميع محاولات إسرائيل لاغتياله خلال عملية الجرف الصامد الأخيرة، بالفشل، كما أن سانوار كان من بين الفلسطينيين البارزين الذين تم الإفراج عنهم في العام 2011 في صفقة تبادل الأسرى بالجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط”.

وزعمت الصحيفة أنّ “ضيف وسانوار يشرفان على تجهيز البنية التحتية لحماس وإعادة تخزين ترسانتها الصاروخية، كما يشرفان على عملية حفر أنفاق الهجوم التي يصل إحداها إلى داخل إسرائيل”.

ورأت أنّ “حماس ليست مهتمة بالدخول في مواجهة عسكرية مع إسرائيل في المستقبل القريب، ولكنها منفتحة نحو تنفيذ هجوم واسع يؤول إلى تحقيق إنجاز ديبلوماسي كإطلاق سراح معتقلين”، مؤكدة أنّ “حماس لن تترك هذه الفرصة”.

وذكرت “يديعوت احرونوت” أنّ “تحركات حماس على الأرض تبرهن على أنها تسعى لمواجهة هي من تحدد توقيتها”، لافتة إلى أن “حماس تعطي الفرصة لجماعات صغيرة متشددة، مثل الجماعة التي زرعت عبوة ناسفة على الحدود مع إسرائيل مطلع هذا الأسبوع”.

وأكّدت أنّه “رغم أنّ حماس لم توجه بتنفيذ هذه العملية، إلّا أنّها لم تسع إلى إيقافها أيضاً”.انتهى/ 25