البحرين والإمارات في صدراة الدول العربية بمؤشر الحرية الاقتصادية

آخر تحديث 2016-02-03 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر

مباشر: قال تقرير حديث صادر عن مؤسسة هيرتيج أن مملكة البحرين احتلت المرتبة الأولى عربيًا، والمركز 18 عالمياً من بين 178 دولة في مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2016.

وأوضح التقرير الذي نشر على موقع المؤسسة أمس أن دولة الإمارات جاءت في المرتبة الثانية عربيا وفي المركز 25 عالمياً، وقطر الثالثة عربيا وفي المرتبة 34 عالمياً، ثم الأردن في المرتبة الرابعة عربيا و46 عالميا، وفي المرتبة الخامسة عربيا و52 عالميا حلت سلطنة عمان، والكويت في المرتبة السادسة عربيا والمركز 74 عالمياً.

وأشار التقرير إلى أنه على الصعيد العالمي في أفضل الدول في الحريات الاقتصادية، فجاءت هونغ كونغ أولاً، تلتها سنغافورة ثانيا، ثم نيوزلندا ثالثا، ثم سويسرا رابعا، ثم استراليا خامسا، ثم كندا سادسا، وتشيلي سابعا، وإيرلندا ثامنا، وإستونيا تاسعا، وبريطانيا عاشرا.

وأوضح التقرير أنه بالنسبة إلى أسوأ البلدان في مؤشر هيرتيج، جاءت اليمن أخيرا، تلته سوريا، ثم السودان، والصومال، وليشنتشتاين، وليبيا، والعراق، وأفغانستان، وكوريا الشمالية وكوبا.

ويعتمد تصنيف مؤسسة هيرتيج في مؤشر الحرية الاقتصادية على عشرة معايير تدخل ضمن مؤشر سلطة القانون وحجم الحكومة، والكفاءة التنظيمية والأسواق المفتوحة.