مصادر لـ24: تحقيقات داخلية في حماس بعد تكرار حوادث الأنفاق

آخر تحديث 2016-02-03 00:00:00 - المصدر: 24.ae

مصادر لـ24: تحقيقات داخلية في حماس بعد تكرار حوادث الأنفاق

الأربعاء 3 فبراير 2016 / 18:41

24 – خاص

علِم 24 من مصادر مطّلعة، أن تحقيقات عالية المستوى تجري حالياً داخل حركة حماس بعد تكرار حوادث انهيار الأنفاق القتالية، والتي وقع آخرها مساء أمس الثلاثاء شرق مدينة غزة، وأدى لمقتل عنصرين من كتائب القسام. وبحسب المصادر فإن قيادات بارزة في حماس، أمرت بفتح تحقيق بعد حادثة انهيار النفق الأول الأسبوع الماضي في حي التفاح، والذي أودى بحياة سبعة من عناصر كتائب القسام، بينهم قيادي ميداني كبير.

وأشارت إلى أن الحادثة الثانية التي وقعت أمس الثلاثاء، أثارت حالة من الاستياء داخل الحركة، وتسببت في توسيع دائرة التحقيقات، دون أن تستبعد تلك المصادر اتخاذ قرار بتقليص العمل في الأنفاق خلال هذه المرحلة، إلى حين معرفة الأسباب وتوفّر ضمانات كافية لعدم تكرارها.

ولفتت المصادر إلى أن التحقيقات قد تؤدي إلى محاسبة قادة بارزين في كتائب القسام في حال ثبوت وجود تقصير وسوء تقدير، خصوصاً أن انهيار النفق الأول وقع خلال المنخفض الجوي الذي شهدته المنطقة وأدى لهطول أمطار بكميات غير مسبوقة.

وبيّنت أن حالة من الاستغراب تسود داخل المستوى القيادي في حماس بفعل تواجد عدد كبير من عناصر القسام داخل النفق الأول، رغم الأجواء غير الطبيعية حينها، وعلى الرغم أن النفق كان متضرراً من قبل، واحتمالات انهياره كبيرة جداً في ظل ارتفاع منسوب المياه بفعل الأمطار.

يذكر أن انهيار النفق الأول الأسبوع الماضي أدى لمقتل سبعة من عناصر القسام تتراوح أعمارهم بين 20 و25 عاماً، بينما تم انقاذ ثلاثة آخرين كانوا داخل النفق، الذي كشف القيادي في الحركة خليل الحية أنه المستخدم في عملية أسر الجندي الإسرائيلي شاؤول أورون في الحرب الأخيرة.