علاوي يخير الحكومة بارسال وفد الى انقرة او اللجوء لمجلس الامن بشأن وجود القوات التركية

آخر تحديث 2016-02-14 00:00:00 - المصدر: المدى برس

علاوي يخير الحكومة بارسال وفد الى انقرة او اللجوء لمجلس الامن بشأن وجود القوات التركية

الكاتب: AHF ,HH
المحرر: AHF ,HH
2016/02/14 16:37
عدد القراءات: 32

 

المدى برس / بغداد

دعا زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، اليوم الاحد، الحكومة العراقية لإرسال وفد رفيع المستوى الى تركيا للتباحث بشأن مسالة الوجود العسكري التركي في العراق، وفيما شدد على ضرورة ان لا تكون الساحة العراقية منطلقا لعمليات عسكرية ضد انقرة او دول الجوار، اكد على اهمية اللجوء الى مجلس الامن لحل الاشكال اذا لم تحقق المحادثات توافقا مع الجانب التركي.

وقال إياد علاوي في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، "ندعو حكومة العراق على العمل الفوري بإرسال وفد رفيع المستوى الى تركيا للتباحث في مسألة الوجود العسكري التركي في العراق والوصول الى توافق واضح يصب في سلامة العراق وسيادته من جهة وسلامة تركيا من جهة أخرى".

واكد علاوي على ضرورة، أن "لا تكون الساحة العراقية منطلقاً لعمليات عسكرية على تركيا أو أي من بلدان الجوار"، معربا عن امله بـ"ترك حلّ الإشكال مع أكراد تركيا بما يحفظ سلامة تركيا ووحدتها ويعطي الحقوق للكرد".

واشار علاوي الى انه "إذا لم يتحقق أي توافق مع تركيا بعد زيارة الوفد فلابد من اللجوء الى مجلس الأمن فوراً لإنهاء هذا الإشكال واعتماد مسارات واضحة لكل الوسائل الضامنة لسيادة العراق من جانب وأمن تركيا من جانب أخر".

واوضح علاوي أنه "تحدثنا بهذا الأمر مع سعادة السفير التركي في بغداد ورحب بمثل هكذا توجه فتركيا وإيران تبقيان جارتين للعراق وعلينا ان نتعامل بما يضمن سلامة كل الاطراف وتبادل المنافع وعدم المساس بالسيادة او بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان والعمل على خلق مناخ إقليمي متوازن يحفظ للكل حقوقهم ويمنع أي تدخلات خارجية فأهل المنطقة هم الأولى بحمايتها".

 وتنتشر قوة تركية في معسكر زليكان في بعشيقة التابعة لمحافظة نينوى، ( 504 كم شمال بغداد)، وفيما اعترضت بغداد على وجود القوة التركية على اراضيها، تبدو انقرة مصممة على وجود هذه القوة التي تبرر وجودها بتدريب قوات عراقية تابعة للحشد الوطني لمحافظ نينوى السابق اثيل النجيفي لتحرير الموصل من تنظيم (داعش).