أنقرة تستهجن دعوة باريس لوقف قصف مواقع “الإتحاد الديمقراطي” بسوريا

آخر تحديث 2016-02-16 00:00:00 - المصدر: القدس العربي

أنقرة – الأناضول – أعربت تركيا عن انزعاجها حيال بيان الخارجية الفرنسية الصادر نهاية الأسبوع الماضي حول الرد المدفعي التركي على مواقع “حزب الاتحاد الديمقراطي” الإرهابي، المعروف اختصاراً بـ” PYD”، والذي يعد الذراع السوري لمنظمة “بي كا كا” الإرهابية.

وأفادت مصادر دبلوماسية، الثلاثاء، أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أجرى اتصالاً هاتفيا الاثنين، مع نظيره الفرنسي ” جان مارك إيرولت” مقدماً له التهاني لتوليه حقيبة الخارجية الفرنسية.

وأعرب جاويش أوغلو خلال المكالمة لإيرولت، عن إنزعاج بلاده حيال البيان الذي أصدرته الخارجية الفرنسية نهاية الأسبوع المنصرم، بخصوص قصف تركيا مواقع الـ”PYD” بشمال سوريا.

وأكد جاويش أوغلو أن تركيا تحارب العناصر الإرهابية في سوريا، مشيراً أن أنقرة أبدت موقفها بهذا الخصوص في اجتماع مجموعة الدعم الدولية لسوريا بميونخ الذي عُقد في 11 من شباط/فبرايبر الجاري، وتم ابلاغ الجانب الفرنسي بذلك أيضاً.

من جهته أفاد إيرولت أن البلدين متوافقان بالأساس في وجهات النظر الخاصة بالأزمة السورية، معرباً عن رغبة بلاده المضي قدماً في تعزيز التعاون بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

وكانت الخارجية الفرنيسة أصدرت بياناً الأحد الماضي، دعت فيه النظام السوري وحلفاءه بوقف القصف في أنحاء سوريا، ودعوة تركيا لوقف القصف المدفعي لمواقع “وحدات حماية الشعب” الذراع العسكري لـ”حزب الاتحاد الديمقراطي” بشمال حلب، معربة عن قلقها حيال تدهور الأوضاع في منطقة حلب وشمال سوريا.

وكان رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أكد السبت، قصف قوات بلاده، مناطق قريبة من اعزاز السورية، رداً على نيران من المنطقة، مشيراً أن التطورات في الدولة الجارة تهدد أمن تركيا القومي.