من هي جماعة “صقور حرية كردستان” التي تبنت تفجير انقرة؟

آخر تحديث 2016-02-20 00:00:00 - المصدر: المعلومة

المعلومة/بغداد/..

أعلنت جماعة “صقور حرية كردستان” في بيان امس الجمعة، مسؤوليتها عن التفجير الذي وقع في العاصمة التركية أنقرة مساء الأربعاء الماضي.

وقالت الجماعة، انها نفذت التفجير، انتقاما للمجزرة التي ارتكبت بحق المدنيين في بلدة جزيره بكردستان تركيا، محملة جميع الذين يتخذون القرار بقتل المدنيين، مسؤولية التفجير.

ويقول الباحث في الشأن التركي الكردي علي ناجي، إن “المنظمة التي تعرف باللغة التركية “Kürdistan Özgürlük Şahinleri” المعروفة باختصار “TAK” تأسست بعد اعتقال عبدالله اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني “pkk”، وتتدعي انها غير مرتبطة بالعمال الكردستاني، لكنها تتاخذ من فلسفة وافكار اوجلان أيدلوجية لمسيرتها، ومارست عملها بشكل فعلي بعد 29 تموز 2004”.

واوضح ناجي في تصريح لوكالة /المعلومة/، إنه “يعرف عن المنظمة بأنها تضم انتحاريين، وتنفذ عمليات انتحارية داخل المناطق والمدن التركية. ومدرجة على لوائح المنظمات الارهابية لدى تركيا والولايات المتحدة الاميركية”.

وأضاف أن “جماعة صقور كردستان تعتبر تنظيم سري، لا تعلن حتى عن زعيمها او قيادتها او اعضاؤها، وتكفي بالاعلان عن الانتحاريين الذين بعد قيامهم بالعمليات الانتحارية”. انتهى / 25