نيجيرفان البارزاني: ثقافة التعايش بين جميع المكونات سيتم إقراره في الدستور القادم لإقليم كوردستان

آخر تحديث 2016-03-02 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو - اربيل

استقبل رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني،اليوم الأربعاء، المقرر الخاص لشؤون الأقليات بمنظمة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، ريتا إزساك، والوفد المرافق لها.

وقد عبرت مبعوثة شؤون الأقليات أثناء اللقاء عن سرورها بزيارة إقليم كوردستان والخطوات الإيجابية للشعب والحكومة من أجل حماية حقوق الإنسان واستقبال وخدمة العدد الكبير من النازحين واللاجئين المتوجهين الى الإقليم هرباً من إرهاب داعش.

 كما عبرت عن إعجابها بثقافة التعايش والتسامح بين المكونات المختلفة في المجتمع الكوردستاني وتشجيع الحكومة للمواطنين من اجل ترسيخ هذه الثقافة وتطويرها، مؤكدة بأن إقليم كوردستان تمكن من يصبح ملاذاً آمناً لجميع المكونات الدينية والمذهبية والقومية.
 
وأوضحت المبعوثة الدولية انها ستقوم بزيارة عدد من المناطق في إقليم كوردستان وخاصة مخيمات النازحين واللاجئين للوقوف عن كثب على الأوضاع واحتياجات ساكنيها وإعداد تقرير عن وضع حقوق الإنسان في إقليم كوردستان. 

من جانبه شكر رئيس وزراء إقليم كوردستان مبعوثة الأمم المتحدة لشؤون الأقليات لزيارتها إقليم كوردستان والملاحظات التي ابدتها، موضحا بأنه "على الرغم من الأزمة المالية الكبيرة التي يعاني منها الإقليم فإنه إستقبل اكثر من مليون وثمانمئة الف نازح ولاجيء من مختلف انحاء العراق وسوريا أيضاً ويؤمن لهم الإحتياجات الإنسانية اليومية".

 وتابع رئيس وزراء إقليم كوردستان، " نتمنى من المجتمع الدولي تقديم دعم ومساعدات أفضل الى إقليم كوردستان وتخفيف العبء الواقع على كاهله وخاصة في مجال تقديم خدمات اكثر الى النازحين واللاجئين".

وتطرق نيجيرفان البارزاني أثناء اللقاء الى التاريخ العريق لثقافة التعايش بين مكونات المجتمع الكوردستاني، مؤكداً ان شعب كوردستان بجميع مكوناتهم يفتخرون بهذه الثقافة، وان حكومة الإقليم ماضية في تعميق وترسيخ هذه الثقافة، وان ثقافة التعايش بين جميع المكونات سيتم إقراره في الدستور القادم لإقليم كوردستان.