جينيل انيرجي تتوقع استئناف الضخ بخط نفط كركوك - جيهان خلال يومين

آخر تحديث 2016-03-03 00:00:00 - المصدر: المدى برس

جينيل انيرجي تتوقع استئناف الضخ بخط نفط كركوك - جيهان خلال يومين

المدى برس/ بغداد

كشفت شركة جينيل اينيرجي النفطية الانكلو – تركية، اليوم الخميس، عن إمكانية استئناف الضخ بالخط الممتد من شمالي العراق إلى ميناء جيهان، خلال اليومين المقبلين.، مبينة أن تركيا عززت الإجراءات الأمنية على الخط  "ما يمكن أن يقلل" من احتمالات توقف الضخ خلاله مجدداً خلال العام 2016 الحالي.

وتوقع مدير الشركة، مراد اوزغول، في تصريحات إعلامية، تابعتها (المدى برس)، إن "اليومين المقبلين سيشهدان اكتمال عمليات تهيئة انبوب نقل النفط من شمالي العراق إلى ميناء جيهان التركي، المتوقف منذ (الـ17 من شباط 2016) نتيجة عمل تخريبي".

وأضاف اوزغول، أن "الحكومة التركية عززت الإجراءات الأمنية على امتداد الخط ما يمكن أن يقلل من احتمالات توقف الضخ خلاله مجدداً خلال العام 2016 الحالي".

وكانت وزارة النفط التركية، كشفت في،(الـ27 من شباط 2016)، عن إحباط محاولة تفجير ثالثة للخط الناقل من حقول كركوك إلى ميناء جيهان، وفي حين أكدت أن الفرق الفنية باشرت بأعمال تصليحه مع اتخاذ الإجراءات الأمنية الضرورية لتأمينه من أي استهداف آخر، توقعت أن يبدأ ضخ النفط من خلاله بـ"أسرع وقت ممكن".

وكانت حكومة إقليم كردستان، توقعت أمس الأربعاء،(الثاني من آذار 2016 الحالي)، انتهاء عمليات اصلاح خط كركوك- جيهان نهاية الاسبوع الحالي.

يذكر أن وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، أعلنت في،(الـ18 من شباط 2016)، عن توقف تصدير النفط إلى ميناء جيهان التركي، منذ (الـ16 من شباط)، نتيجة تعرض الخط الناقل لهجوم قرب مدينة أورفا داخل الأراضي التركية، مؤكدة أن ذلك يؤثر في الأوضاع الاقتصادية في الإقليم.

وتمتلك شركة جينيل انيرجي، البريطانية التركية، 44 بالمئة من الأسهم في حقل (طق طق)، و25 بالمئة من الأسهم في حقل طاوكي، الكردستانيين.