استنفار في مخابرات حماس لكشف سرّ سلاح إسرائيل لهدم أنفاقها

آخر تحديث 2016-03-08 00:00:00 - المصدر: 24.ae

استنفار في مخابرات حماس لكشف سرّ سلاح إسرائيل لهدم أنفاقها

الثلاثاء 8 مارس 2016 / 17:50

24 - أبوظبي

تعيش حركة حماس استنفاراً أمنياً حقيقياً وتضاعف الحركة من جهودها بعد أن فرضت عليها إسرائيل حرب الأنفاق، وفق ما نقلت صحيفة لاستامبا الإيطالية، بعد الانهيارات الكثيرة التي شهدتها أنفاق حماس بين غزة ورفح المصرية. وقالت الصحيفة إن قوات الأمن الفلسطينية الموالية لحماس في غزة، في حيرة ويأس على امتداد الأسابيع القليلة الماضية، بعد تزايد وتكاثر حوادث انهيار الأنفاق الكثيرة ما تسبب إلى جانب الخسائر البشرية في خنق حماس عسكرياً ومالياً.

سلاح سري؟

ولكن المُشكلة الحقيقية التي تُواجه حماس ،حسب الصحيفة، وتؤرق أجهزة مخابرات الحركة، ليس في انهيار الأنفاق، لكن في طريقة هدمها عن بُعد.

وتُضيف الصحيفة أن حماس عاجزة تماماً اليوم عن تحديد كيف تنجح إسرائيل في هدم هذه الأنفاق ما تسبب في ظهور عددٍ من النظريات التي ضاعفت حيرة الحركة.

وفي هذا السياق تتحدث تقارير فلسطينية وإسرائيلية، عن أسلحة إسرائيلية سرية تسببت في هذه الانهيارات، ويتحدث بعضها عن  استعمال متفجرات سائلة قُرب الأنفاق التي يُحددها الاستطلاع الحراري وتحديد الأنفاق السرية، أواللجوء إلى إحداث زلازل اصطناعية واهتزازات أرضية موجهة ومفتعلة، في حين تحدثت مصادر وتقارير أخرى عن لجوء إسرائيل، لإطلاق موجات صدى مُدمرة كفيلة بهدم الأنفاق.

سباق ضد الزمن
وفي انتظار التوصل إلى سرّ وطريقة هدم الأنفاق تعيش مخابرات حركة حماس، حيرة غير مسبوقة وتسابق الزمن لمعرفة الطريقة التي اعتمدتها نظيرتها الإسرائيلية لنسف المنافذ السرية التي يتوقف عليها وجود حماس نفسها.