قيادي في حماس يكشف أجندة زيارة وفد الحركة لمصر

آخر تحديث 2016-03-13 00:00:00 - المصدر: 24.ae

قيادي في حماس يكشف أجندة زيارة وفد الحركة لمصر

الأحد 13 مارس 2016 / 01:49

24- غزة

أكد القيادي في حركة حماس يوسف رزقة، أن نفي الاتهامات المصرية للحركة بالضلوع في اغتيال النائب العام المصري السابق، هشام بركات، سيتصدر أجندة الزيارة التي بدأها، اليوم السبت، وفد من قيادة الحركة للقاهرة. وقال رزقة: "الزيارة كانت مقررة قبل اتهامات وزير الداخلية المصري للحركة، بالمشاركة في اغتيال هشام بركات، لكتها تأجلت إثر الاتهام المفاجئ  يتصدر الأجندة الآن موضوع الاتهام، ونفيه، وآليات العمل معاً في التحقيقات للوصول إلى الحقيقية".

وأضاف أن "هذا الموضوع تسبب في تراجع الملفات الأخرى، كفتح معبر رفح، وتخفيف الحصار عن قطاع غزة، وسفر وفد من حماس في جولة خارجية عبر مصر".

ونفى رزقة أن يكون سعي حماس لعلاقة جيدة مع مصر، مردّه خشية الحركة من أن تلاقي مصير تنظيم حزب الله، الذي تم تصنيفه كمنظمة إرهابية من قبل جامعة الدول العربية، مشيراً إلى أن التنظيم اللبناني تورط في القتال في سوريا وربما اليمن، وهو ما لم تفعله حماس التي أبقت على سلاحها في وجه الاحتلال فقط، على حد قوله.

ورأى القيادي في حماس أن زيارة وفد الحركة للقاهرة، واللقاء بالمسؤولين المصريين، فرصة جيدة لمعالجة قضايا سكان قطاع غزة مع الطرف المصري، بما يسمح بفتح معبر رفح، وسفر الوفود إلى الخارج، وتحسين فرص تطبيق المصالحة.

واختتم بالقول: "سكان قطاع غزة ينظرون إلى الزيارة من زاوية الحياة المدنية، ومستلزماتها اليومية من تعليم، وعلاج في الخارج، وسفر أصحاب الإقامات، والزيارات الصيفية للمغتربين، ويتمنون نجاحها، وينتظرون نتائجها، بغض النظر عن الزوايا السياسية وغير السياسية".

وكانت مصادر مقربة من حركة حماس قالت لـ24 في وقت سابق، اليوم السبت، إن "وفداً من الحركة يضم محمود الزهار، وخليل الحية، وعماد العلمي، غادر قطاع غزة، عبر معبر رفح البري، في زيارة للقاهرة ضمن وفد يرأسه موسى أبو مرزوق، للقاء مسؤولين مصريين وبحث عدد من الملفات".