قيادي تركماني سوري: نرفض التقسيم والنظام الفيدرالي بأي شكل من الأشكال

آخر تحديث 2016-03-20 00:00:00 - المصدر: افكار حرة

أعرب نائب رئيس تحالف العشائر العربية التركمانية، عمر دادا، عن رفضهم إعلان تنظيم “ب ي د”، نظاماً اتحادياً “فيدرالية”، في مناطق سيطرته شمالي سوريا، من جانب واحد، مؤكداً “عدم سماح التركمان بتقسيم أراضي سوريا”.

وأكد دادا (ممثل التركمان في التحالف)، دعمهم وحدة الأراضي السورية، ورفضهم إعلان “ب ي د” (الذراع السوري لمنظمة بي كا كا ) فيدرالية، قائلاً “لا يمكننا أن نقبل لا الفيدرالية ولا تقسيم سوريا بأي شكل من الأشكال، مالم يصدر من الشعب السوري قرار بهذا الشأن، عبر انتخابات ديمقراطية، عندها نحترم ذلك القرار”.

وأشار دادا، أن العرب والتركمان والأكراد في سوريا، يعيشون منذ سنوات طويلة مع بعضهم وسط أجواء من الأخوة، مضيفاً ان “المناطق التي يريد التنظيم إقامة فيدراليات فيها يقطنها التركمان، ويخطط التنظيم لاستقدام مسلحيه من جبال قنديل (شمالي العراق) ومناطق أخرى، وإسكانهم في مناطقنا”.

من جانبه، قال، محمود سليمان، قائد “لواء السلطان مراد” (من الفصائل التركمانية) “لاتستطيع بي كا كا، إقامة كانتونات لها في سوريا، لأن شعوب تلك المناطق لاتسمح لها بذلك”.

ووصف سليمان، مخططات “بي كا كا” في إنشاء كانتونات بالـ “الخيال”، مضيفاً “ان شعوب المناطق الشمالية لسوريا من عرب، وتركمان وشركس وأبناء جميع القوميات والطوائف لن تقبل بذلك”.

وكانت مجموعة من العشائر العربية والتركمانية بمحافظات الرقة ودير الزور والحسكة، اجتمعت يوم 7 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بمدينة شانلي أورفة التركية، وأعلنت في بيان لها، تشكيل “تحالف القبائل والعشائر العربية التركمانية” بهدف محاربة قوات النظام، وحلفائه من الميليشيات الكردية وتنظيم “الدولة” الإرهابي.

سوريا - الأناضول