استعادة نينوى والدعم التركي ابرز محاور اجتماعات النجيفي في انقرة

آخر تحديث 2016-03-27 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو - أربيل

اجتمع رئيس ائتلاف متحدون للاصلاح، اسامة النجيفي، مع رئيس الجمهورية التركي رجب طيب اردوغان، ورئيس الوزراء التركي، احمد داوود اوغلو، خلال زيارته الرسمية الحالية الى انقرة.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس ائتلاف متحدون، في بيان، انه "تم في الاجتماعات المعقودة بحث العلاقات العراقية التركية وسبل تطويرها وتجاوز الأزمات وسوء الفهم، حيث وعد النجيفي ببذل الجهود بما يحقق المصلحة العليا للشعبين الجارين الصديقين وتجاوز اي خلاف بروح الصداقة والعمل على تطوير العلاقات في المجالات كافة".

واضاف البيان انه "تم بحث تطورات المواجهة مع الاٍرهاب وبخاصة معركة تحرير نينوى ، حيث دعا النجيفي الرئيس التركي ورئيس الوزراء الى تقديم الدعم والإسناد للعراق، وضرورة مشاركة قوات التحالف الدولي وبضمنها القوات التركية كجزء من التحالف في معركة تحرير نينوى، لدعم الجيش العراقي وأبناء الموصل وقوات البيشمركة".

من جانبهم وعد "القادة الأتراك النجيفي بتقديم الدعم، وأكدوا ايضا انهم عازمون على تقديم المساعدات الانسانية لابناء نينوى اثناء المعركة" وفقا لما جاء في البيان.

كما تم خلال الاجتماعات "تقديم عزاء النجيفي لاستشهاد احد الضباط المدربين في معسكر تدريب بعشيقة الذي يضم متطوعي الموصل من الحشد الوطني، نتيجة قيام داعش بقصف المعسكر، كما تداول في رد القوات التركية والاميركية بالمدفعية والطائرات على داعش".

وتابع البيان انه "تم الاتفاق ايضا على مواصلة اللقاءات، وتطوير الجهد لتحقيق النجاح المنتظر في معركة تحرير نينوى، وترسيخ الاستقرار بما يحقق لابناء المحافظة حقهم المشروع في حياة آمنة مستقرة".

يذكر ان الجيش العراقي اعلن يوم الخميس الماضي 24-3-2016 عن انطلاق الصفحة الاولى من "عملية الفتح لتحرير نينوى"، وتمكنت الى الان من استعادة عدة قرى في قضاء مخمور.