كتلة الاحرار : تعلن عدم مشاركتها في الكابينة الحكومية المقبلة

آخر تحديث 2016-03-29 00:00:00 - المصدر: وسا

ملفات ساخنة

الثلاثاء 29 مارس 2016 | 01:56 مساءً

| عدد القراءات : 1

كتلة الاحرار : تعلن عدم مشاركتها في الكابينة الحكومية المقبلة

وسا . خاص

عقدت كتلة الاحرار النيابية مؤتمرا هاماً داخل مجلس النواب  لايضاح آخر المستجدات السياسية للبلد وموقفها من الكابينة الحكومية .

وقال رئيس كتلة الاحرار النيابية النائب ضياء الاسدي بالأمس كان بيان لمجلس النواب يتعلق بالوضع السياسي الحالي ويتعلق ايضا بالتعديل الوزاري المزمع والذي وعد به رئيس مجلس الوزراء وكان هناك موقف لكتلة الاحرار في البداية الرافض للبيان الأول لان المدة المحددة لرئيس الوزراء مدة طويلة جداً لم نقبل بها وثانياً  لم يذكر لانهاء مبدأ المحاصصة الذي كان اساس اعتراض كتلة الاحرار عليه ، بعد ذلك تم تعديل البيان وكان بصيغة مرضية لجميع الاطراف ولكن فوجئنا  بأن البيان الذي نُشر على موقع مجلس النواب لم يأتي على ذكر مواقف الكتل السياسية وقادة الكتل السياسية فيما يتعلق حول موقفها من انهاء المحاصصة .
ووجه الأسدي عن كتلته عدة رسائل منها الرسالة الاولى الى السيد رئيس مجلس الوزراء بضرورة تقديم التعديل الوزاري يوم الخميس واذا ماكان هناك اعتراض من قبل الكتل السياسية وهذا مايقوله السيد رئيس مجلس الوزراء ان قادة الكتل السياسية يعيقون هذا التعديل فعليه ان يوضح اسماء هذه الكتل واسماء رؤساء هذه الكتل وعلى قادة الكتل السياسية ان يوضحوا مواقف كتلهم  .
الرسالة الثانية : موجهة الى قادة الكتل السياسية الذين قالوا بأننا مع مشروع التعديل الوزاري ومع الاصلاح ولانريد ان يكون لنا حصة في الكابينة الوزارية المقبلة نريد ايضا من السادة رؤساء هذه الكتل ان يعبروا عن موقفهم الواضح في الاعلام حتى يتمكن رئيس مجلس الوزراء من اتخاذ القرار .
الرسالة الاخرى الى مجلس النواب بضرورة ان يكون العدد مكتملاً يوم الخميس حتى نتمكن من توفير الاصوات للتصويت .
والمبدأ الاساسي والمهم الذي اعترضنا من اجله والذي مازلنا نصر عليه ان مبدأ المحاصصة يجب ان يُلغى في طريقة تشكيل الحكومة المقبلة وهناك قرار من مجلس النواب صدر يوم امس وتم التصويت عليه وقلنا ان هذا القرار تلي على اعضاء مجلس النواب لكن في المنشور الذي تم نشره على موقع مجلس النواب لم يكن هناك أشارة الى انهاء المحاصصة 
ولكن في قراءة البيان كان هناك اشارة واضحة من السيد رئيس مجلس النواب الى ضرورة انهاء المحاصصة .
مبيناً ان كتلة الاحرار مع كتل اخرى موقفها ثابت نقول اننا لا نريد حصة في الكابينة المقبلة لاننا نرفض مبدأ المحاصصة وتوفر لرئيس الوزراء الحرية في تشكيل كابينته .
ودعا الاسدي جميع الكتل ان تخرج بمؤتمر صحفي يوم غد او اقصاه يوم الخميس  صباحاً قبل جلسة مجلس النواب كي يعلم الشعب العراقي كم عدد النواب في هذا المجلس الذين لايريدون الخضوع لمبدأ المحاصصة والخضوع لأرادة الكتل السياسية التي تريد تقسيم الحكومة على اساس الفئات والمكونات وعلى اساس الطوائف والقوميات .
 نريد في هذه المرحلة  ان نقضي تماماً على كابينة وزارية تعكس تشكيل المحاصصة وتشكيل الطائفية وتشكيل القومية والمناطقية نريد حكومة وطنية ولذلك هناك معتصمين اليوم ومتظاهرين كل مطلبهم واساس مطالبهم القضاء على المحاصصة وتشكيل حكومة وطنية ونحن ماضون بهذا الاتجاه ان شاء الله وسنكون مع اي كتلة تتوجه بهذا الاتجاه .