الاقتصاد النيابية تحذر من هدر قرض الخمسة ترليونات دينار المخصصة للمصارف

آخر تحديث 2016-04-05 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز

الاقتصاد النيابية تحذر من هدر قرض الخمسة ترليونات دينار المخصصة للمصارف | موازين نيوز

"/>
"/>

الثلاثاء 26/06/1437 هـ - الموافق 05/04/2016 م ، الساعة 11:20 صباحاً (بغداد)، 08:20 AM (غرينتش)

.

اقتصاد

منذ 2016-04-05 الساعة 10:49 (بتوقيت بغداد)

بغداد – موازين نيوز

حذر عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية برهان المعموري،اليوم الثلاثاء، من هدر قرض الخمسة تريليونات المخصصة ضمن مبادرة البنك المركزي للمصارف (الصناعي، الزراعي، العقاري).

وقال المعموري، في بيان تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، إن "الكثير من المبادرات السابقة هدرت فيها مئات المليارات من الدنانير لم تحقق اهدافها بسبب الفساد الذي رافق هذه المبادرات وخاصة فيما يخص الجانب الزراعي"، مشيرا إلى ان "اغلب الشخصيات المتنفذة في المصرف الزراعي ما زالت تدير هذه العملية على الرغم من الفشل الذي أصاب هذه المبادرات في السابق والتي هدرت أموالا كبيرة بسبب سوء الإدارة والفساد الذي رافقها".
واضاف، ان " لجنته ستقوم بتدقيق كل ملف يتم إقراضه ومتابعته ميدانيا سواء كان زراعيا أم صناعيا او سكنيا".
وأكد، ان "المبادرة مهمة لتحريك هذه القطاعات والتي ستنعكس على شكل مشاريع إنتاجية تقلل من الاستيرادات، فضلا عن ايجاد فرص عمل للعاطلين، الا ان التجارب السابقة تدعونا الى اخذ الضمانات الحقيقية على كل قرض وان يكون مشروع حقيقي يستفاد منه المواطن البلد بصورة عامة".
ودعا المعموري الحكومة الى "وضع الية مراقبة شديدة وصارمة على القروض قبل الشروع بتنفيذ هذه المبادرة".
يذكر ان البنك المركزي أعلن في ايلول الماضي، إطلاق خمسة تريليونات دينار قروض للمصارف (الصناعي، الزراعي، العقاري)، لمدة خمس سنوات بضمنها فترة إمهال لمدة 6 اشهر، قابلة للتمديد خمس سنوات بموافقة مجلس ادارة البنك المركزي وبناءً على طلب المصرف المقترض او الصندوق.انتهى29/ل38

اشترك في القائمة البريدية لتصلك آخر الأخبار والمستجدات إلى بريدك الالكتروني.

2016 جميع الحقوق محفوظة - موازين نت