الجيش الإسرائيلي يفجر نفقاً لـ “حماس″ اكتشفه على حدود غزة

آخر تحديث 2016-04-19 00:00:00 - المصدر: القدس العربي


القدس، غزة- الأناضول- أفاد مصدر إعلامي إسرائيلي، وآخر أمني فلسطيني، أن الجيش الإسرائيلي فجّر، مساء اليوم الثلاثاء، نفقاً على حدود قطاع غزة.
وقالت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، إن الجيش قام مساء اليوم بتفجير النفق الذي عُثر عليه مؤخراً، دون أن تذكر المصدر الذي نقلت عنه.
وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أمس الإثنين أنه “اكتشف نفقاً هجومياً تابعاً لحركة “حماس″، نجح في اختراق الأراضي الإسرائيلية”.
ووفق ما ذكرته الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية)، نقلاً عن مصادر لم تسمها في وزارة الدفاع، فإن النفق امتد إلى داخل الأراضي الإسرائيلية لمسافة 30 متراً.
وفي سياق متصل، قال مصدر أمني لـ “الأناضول”، مفضلاً عدم ذكر هويته، إن “قوات من الجيش الإسرائيلي، فجرت مساء اليوم النفق المُكتشف، بعد انتهاء الحفريات والتجريف شرقي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة”.
ونقل مراسل “الأناضول” عن عدد من سكان رفح القاطنين على الشريط الحدودي سماعهم أصوات انفجارات ضخمة، وتصاعد كثيف للدخان.
وأضاف شهود عيان أن الانفجار كان قوياً وأحدث ارتجاجات أرضية في المنطقة.
وحتى الساعة 20:15 تغ، لم يصدر عن الجيش الإسرائيلي أي بيان رسمي يؤكد أو ينفي فيه تفجيره هذا النفق.
وعادة ما يقدم الجيش الإسرائيلي على تفجير الأنفاق المكتشفة على حدود قطاع غزة، عبر وضع المتفجرات بداخلها.
وأمس الإثنين، أعلنت “كتائب عز الدين القسام”، الجناح العسكري لحركة “حماس″، مسؤوليتها عن حفر النفق، وقالت، في بيان نشرته على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، “ما أعلنه العدو ليس إلا نقطةً في بحر ما أعدته المقاومة من أجل الدفاع عن شعبها، وتحرير مقدساتها وأرضها وأسراها”.
واستخدمت “كتائب القسام” الأنفاق بشكل مكثف في الحرب الإسرائيلية الأخيرة، التي وقعت صيف 2014 واستمرت 51 يوماً، لشن هجمات على أهداف إسرائيلية.