الأحمد: لقاء ثالث بين “فتح” و”حماس″ في الدوحة بداية الشهر المقبل

آخر تحديث 2016-04-27 00:00:00 - المصدر: القدس العربي


بروكسل- الأناضول- كشف عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، مسؤول ملف المصالحة فيها عزام الأحمد، عن لقاء ثالث سيُعقد مع حركة “حماس″ في العاصمة القطرية الدولة، بداية الشهر المقبل، لاستكمال باقي ملفات المصالحة التي جرى بحثها في اللقاء الأخير.
جاء ذلك خلال تصريح، أدلى به لمراسل “الأناضول”، خلال زيارته الحالية للعاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الأربعاء.
وقال الأحمد إن اللقاء (الذي لم يحدد له تاريخاً بعينه)، سيبحث استكمال خطوات آليات تنفيذ اتفاق المصالحة، والمتمثلة في تشكيل حكومة وحدة وطنية، وتحديد موعد لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية الفلسطينية القادمة”.
وأضاف “الفصائل الفلسطينية تأمل أن تكون الجولة الثالثة، جولة اختتام الحوار حول آليات تنفيذ اتفاق المصالحة”.
والشهر الماضي، احتضنت الدوحة، لقاءين بين حركتي “فتح” و”حماس″، لبحث آليات تنفيذ المصالحة، ومعالجة العراقيل التي وقفت في طريق تحقيق ذلك.
وفي 23 أبريل / نيسان 2014، وقّعت الحركتان (أكبر فصيليْن على الساحة الفلسطينية) اتفاقاً للمصالحة نصّ على تشكيل حكومة وفاق، ومن ثم إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن.
وفي 2 يونيو/حزيران، 2014، أدت حكومة الوفاق اليمين الدستورية أمام الرئيس محمود عباس، غير أنها لم تتسلم أيا من مهامها في قطاع غزة، بسبب الخلافات السياسية بين الحركتين، وسط تبادل الاتهامات والتراشق الإعلامي.
وبدأ الأحمد، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس كتلة حركة “فتح” في المجلس التشريعي (البرلمان) الفلسطيني، اليوم زيارة (لم تعرف مدتها) إلى بروكسل، التقى خلالها أعضاء لجنة فلسطين التابعة للبرلمان الفيدرالي البلجيكي، حيث أطلعهم على الجهود الدولية الرامية لعقد مؤتمر دولي لإحياء عملية السلام واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.