اتحاد أدباء البصرة يستضيف الروائية رغد السهيل

آخر تحديث 2016-04-30 00:00:00 - المصدر: المربد

استضافة الروائية رغد السهيل

نظم اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة وضمن نشاطه الأسبوعي جلسة نقدية للروائية رغد السهيل حول روايتها الأخيرة بعنوان "أحببت حمارا"، قدمتها الشاعرة غرام الربيعي وبحضور عدد من الكتاب والشعراء في المحافظة.

وقالت السهيل في تصريح لراديو المربد إن "مضمون روايتها تفيد بوجود البطلة التي تحب حيوان الحمار والتي تعتقد انه يخدم الوطن وأفضل من البعض الذين يجلسون على مقاليد السلطة ولم يقدموا الشيء المطلوب منهم".

وبينت إن "القصد من العمل هو طرح رؤية نقدية للواقع العراقي الاجتماعي السياسي بان العراق وصل إلى مرحلة من الخراب بحيث إن حيوان الحمار أصبح هو الأمل لتحسين الوضع".

بدوره قال الناقد جميل الشبيبي الذي قرأ رواية السهيل قال للمربد أنها جدية وجديتها في بعض الأحيان تخل في مواصلة الرواية بحيث إن القاري يجد صعوبة في التواصل مع الرواية نظرا لوجود أفكار كثيرة.

بينما قال الروائي جابر خليفة جابر للمربد إن الميزة الأولى في الرواية تكمن في العنوان، فيما حاولت الرواية في ميزتها الأخرى أن تقرا العلاقات الاجتماعية في المجتمع العراقي سواء بين المرأة والرجل وبين السلطة والمتسلط عليه والتي مثلت صرخة الاحتجاج وفق قول خليفة.

في المقابل فقد ذكر رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة كريم جخيور للمربد إن الاتحاد الذي استضاف الروائية السهيل من العاصمة بغداد يحاول  يطلع الجمهور البصري عن نتاجات الأدباء والشعراء والروائيين من عموم محافظات العراق، وقد أقام تجارب سابقة لجلسة السهيل.

ورغد السهيل من مواليد بغداد حاصلة على شهادة البكلوريوس في علم الإحياء المجهرية  وعضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق ولها العديد من المقالات والقصص الأدبية.