كلية الفنون الجميلة تقيم محاضرة نوعية حول تقنيات الحرف العربي في الخزف

آخر تحديث 2016-05-11 00:00:00 - المصدر: جامعة ديالى

اقام قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة جامعة ديالى محاضرة نوعية حول ، تقنيات الحرف العربي في الخزف .

هدفت المحاضرة التي القاها الفنان التشكيلي عماد خضير الجيال الى تعريف الطلبة بالحرف العربي اذ انه مصدر الهام للفنان المسلم في العمل الفني والعمارة الاسلامية والتي هي اصل الفنون الاسلامية كما هو مدون ومثبت في كثير من الكتب والابحاث التي اختصت بالفنون الاسلامية .. فالخط الكوفي كان الوسيلة الاولى للتدوين على الرقع الجلدية وورق البردى والحجر والطين ثم تطور وتحول الى مجال الجماليات في العمارة الاسلامية والاواني الفخارية التي كانت وماتزال الجانب الرئيسي في تخليد تاريخ  الشعوب كافة .

وتتم معظم التقنية اما بالإضافة او الحذف على العمل الفني ان كان انية فخارية خزفية او زهرية او جدارية وعلى خامة الطين النقي المحضر بدقة وعناية بعد ان يتم تحضير الحروف مسبقا على شكل تصميم معين ثم يوضع على الطين يتم الضغط على خطوط التصميم الخارجية لكي تطبع على الطين اللدن والذي يكون له خاصية الطواعية في العمل الفني ومن ثم نقوم اما بعملية الاضافة او الحذف للشكل المراد العمل عليه.

وبعد ان يتم تجفيف العمل الفني بشكل كامل يتم فخره بالفرن كحرقة اولى ومن ثم يتم تزجيجه بالألوان الحرارية لكي يخرج بشكل فني جميل ومبدع وحسب تقنية الفنان الذي ينفذها.

إن عملية التدريب على مهارات الفنون  يعد ركناً أساسيا من أركان العملية التعليمية في مجال الفنون التشكيلية ومظهراً من مظاهر رقيها وتطورها فانه في عصرنا الحالي يمثل مطلباً من مطالب معايشة الاطراد المعرفي والتكنولوجي والتكيف مع تغيراته المتسارعة .