أنقرة تصر على رفض الشروط الأوروبية بشأن "الإرهاب"

آخر تحديث 2016-05-12 00:00:00 - المصدر: سكاي نيوز عربية

قال بوزقر لمحطة (إن.تي.في) التلفزيونية "لا يمكننا القبول بأي تغييرات على قانون مكافحة الإرهاب".

اتهم مسؤولون من الاتحاد الأوروبي وجماعات مدافعة عن حقوق الإنسان تركيا باستغلال قانون مكافحة الإرهاب الفضفاض لقمع جميع المعارضين، لكن أنقرة تقول إنها تحتاجه للتصدي للمسلحين الأكراد في الداخل ولتنظيم داعش في العراق وسوريا.

قال الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي إن تركيا لا تزال مطالبة بتغيير بعض قوانينها بما في ذلك تضييق تعريفها القانوني للإرهاب كي يتسنى إعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول لدول الاتحاد وهو أحد عناصر اتفاق متعدد البنود للحصول على مساعدة تركيا في وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد الأوروبي الجمعة أن تركيا لن تجري هذه التغييرات وقال "لنا طريقنا ولكم طريقكم".

يرجح أن يثير هذا الرفض والتأكيد على عدم وجود أي اتفاق متبادل بخصوص القوانين انتباه مسؤولي الاتحاد الأوروبي القلقين من إعلان رئيس وزراء تركيا أحمد داود أوغلو ترك منصبه وهو شخص يعتبرونه شريكا مفاوضا أكثر مرونة.

وكتب برهان كوزو أحد مستشاري أردوغان وعضو البرلمان عن حزب العدالة والتنمية الحاكم على تويتر الثلاثاء "البرلمان الأوروبي سيناقش التقرير الذي سيفتح باب الاتحاد الأوروبي أمام الأتراك دون تأشيرات. إذا اتخذ القرار الخاطئ فسنرسل اللاجئين".

Loading the player...